آخر الأخبار

الحوثيون يضعون شروطا لتعيين المبعوث الأممي القادم إلى اليمن

لندن- عربي21 الأربعاء، 14 يوليو 2021 12:32 ص بتوقيت غرينتش

دعا الحوثيون، الثلاثاء، الأمم المتحدة إلى عدم تكرار ما اعتبروه "التجارب الفاشلة" للمبعوثين الدوليين إلى اليمن، مع تردد أنباء عن تسمية مبعوث أممي جديد خليفة للسابق، مارتن غريفيث، المنتهية ولايته في يونيو/ حزيران الماضي.


جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس المجلس السياسي (أعلى سلطة تابعة للحوثيين بصنعاء)، اليوم، وفق ما نقلته وكالة سبأ للأنباء الخاضعة لسيطرة الجماعة.


وطالب المجلس السياسي الأعلى المبعوث الأممي المزمع تسميته من قبل الأمم المتحدة إلى اليمن، بأن يقوم بدوره ومهمته الأساسية.


كما حثه على "عدم التحول إلى ناقل رسائل والانحياز لطرف العدوان (التحالف الذي تقوده السعودية) تحت الضغوط الأمريكية".


ومطلع الشهر الجاري، تم تداول أنباء عن قرب إعلان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن تعيين السويدي هانس جروندبرج مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للمبعوث السابق مارتن غريفيث.

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يتقدم على 4 جبهات في البيضاء وتراجع للحوثي

وفي 12 مايو/ أيار 2021، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين مبعوثه الخاص إلى اليمن، الدبلوماسي البريطاني غريفيث، أميناً عاماً مساعداً للشؤون الإنسانية، ومُنسِّقاً للإغاثة في حالات الطوارئ، خلفا لسلفه مارك لوكوك.


وعلى مدى عشر سنوات مضت، تعاقب ثلاثة مبعوثين للأمم المتحدة على إدارة الملف اليمني، فيما يتحضر رابع جديد قادم لتولي هذه المهمة، التي فشل سابقوه في تحقيق أي تقدم فيها، وسط توقعات بعدم حدوث أي تغيرات قد يحدثها تعيين المبعوث القادم، رغم المحاولات الأممية لإنهاء الحرب في اليمن.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا