حقوق وحريات

تأييد إدراج أعضاء من "خلية الأمل" على قوائم الإرهاب بمصر

من بين المدرجين زياد العليمي ورامي شعث
من بين المدرجين زياد العليمي ورامي شعث

قضت محكمة النقض المصرية، الأربعاء، برفض طعون 8 متهمين، بينهم زياد العليمي ورامي شعث نجل وزير الخارجية الفلسطيني الأسبق على قرار إدراجهم على قوائم الإرهابيين، بما يعرف إعلاميا بقضية "خلية الأمل"، وفق ما ذكرت صحيفة "الأهرام" الحكومية.


وسبق أن أصدرت الدائرة 5 جنايات المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، قرارًا بإدراج العليمي وآخرين من قضية "خلية الأمل" على قوائم الإرهاب، لمدة 5 سنوات.


وكانت محكمة جنايات القاهرة، الدائرة (٥-أ) بشأن القضية ٥٧١ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة، قد أصدرت قرارها بالموافقة على طلب النائب العام بإدراجهم على قائمة الكيانات الإرهابية، ونشر القرار بالوقائع المصرية بالعدد ٩١ تابع في ١٨ نيسان/ إبريل ٢٠٢٠.


وكانت محكمة النقض قد حددت جلسة للمرافعات يوم ١٠ شباط/ فبراير ٢٠٢١ عن كل من زياد ورامي، ولم تمكن الدفاع من الاطلاع على مذكرة نيابة النقض بشأن الطعن، وقررت حجز الطعن للحكم لجلسة ١٠ آذار/ مارس، ثم قررت تأجيل الحكم في الطعن لجلسة ٩ تموز/ يونيو ٢٠٢١، وتم مد أجل الحكم لجلسة اليوم وصدر الحكم بتأييد إدراجهم.

 

ووجهت النيابة العامة للمتهمين في قضية "خلية الأمل"، والتي تحمل رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، تهما منها ارتكاب جرائم الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة على نحو متعمد عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة.

التعليقات (0)