آخر الأخبار

"الخوف" قصص تُقرأ ليلًا.. لموباسان

لندن- عربي21 الإثنين، 19 يوليو 2021 09:32 ص بتوقيت غرينتش

تصدر قريبًا عن دار خطوط وظلال بعمان، قصص بعنوان "الخوف قصص تُقرأ ليلًا"، تأليف القاصّ غي دو موباسان وبترجمة إسكندر حمدان.

جاء في كلمة الغلاف: "يأخذنا "غي دو موباسان" من خلال هذه المجموعة القصصية إلى عالم الماورائيات، بهدوء وبوصف متقن، دون أن يقصد أو يتعمد إخافة القارئ فالسرد المقتصد تحليلي، ويسعى لفهم ذلك الشعور الذي ليس للمرء عليه سلطان.

في قرى ومدن فرنسا في القرن التاسع عشر، من الأشلاء المنتقمة، إلى غموض ليلة قمرية تبدو هادئة وتخفي في أغوارها الأهوال، إلى الانتقام الشنيع، مرورا بأجواء قصر مهجور تتجلى فيه محبوبة صديقي مريض ترتدي الأبيض، من الجنون إلى عزلة الشك، إلى انعدام اليقين في الحواس التي تخون، نسافر ونحن لا ندري، ولم نقرر بعد هل نصدق أم لا.

يجدر التنويه إلى أن "دو موباسان" ابتعد في كتاباته عن الخيال والغرائبية مع تفاقم أعراض مرضه في سنواته الأخيرة.

 

فرغم أنه استكشف كثيرا في بداياته الماورائيات ورعبها، إلا أنه تشبث في آخر أعماله بالواقع قدر المستطاع، كي يفرق بين الحقيقة، وبين ما كان يمليه عليه مرضه من خيال.

غي دو موباسان (1850- 1893) (بالفرنسية: Guy de Maupassant)‏ هو كاتب وروائي فرنسي وأحد آباء القصة القصيرة الحديثة. وكان عضوا في ندوة إميل زولا. من أشهر قصصه: "كرة الشحم"، و"بيير وجان". ومن أهم قصصه القصيرة: "العقد"، و"الآنسة فيفي"، و"في الحقول".


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا