آخر الأخبار

إعلان القائمة القصيرة لـ"جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول"

لندن- عربي21 الجمعة، 23 يوليو 2021 11:54 ص بتوقيت غرينتش

أعلنت "جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول"، قائمتها القصيرة في دورتها الثانية للعام 2021، والتي جاءت على النحو التالي: أيمن القاضي عن روايته "مولتينج"، وأكمل الصاوي عن روايته "ر ف ع ت"، ورحمة ضياء عن رواية "النقشبندي"، ونادية رشاد عن رواية "مسك الليل"، وحارص عمار عن عمله الروائي "كرامات الشيخ علي".

وكانت الكاتبة رانيا اللبودي قد فازت بالجائزة في دورتها الأولى لعام 2020 عن روايتها "الساعة بعد الصفر".

ومن المنتظر أن تعلن لجنة تحكيم الدورة الثانية عن الرواية الفائزة في ذكرى رحيل الروائي الكبير خيري شلبي في التاسع من أيلول/سبتمبر المقبل، حيث ستقوم "دار الشروق" بطبع الرواية الفائزة.

وتحمل الجائزة في دورتها الثانية العديد من التطورات، أولها عقد شراكة مع دار الشروق لنشر العمل الفائز، وثانيها كان إلغاء شرط السن الذي كان من بين شروط الدورة الأولى، وذلك لإتاحة فرصة أكبر للذين تعثروا في نشر أولى رواياتهم لسبب أو لآخر.

يذكر أن عدد الأعمال التي استوفت شروط المسابقة بلغ 57 رواية، تنافست على الجائزة التي تحمل اسم الروائي المصري خيري شلبي.

الكاتب والأديب المصري خيري شلبي، عرف بكاتب المهمشين، خلال مسيرته الأدبية العديد من الروايات والقصص القصيرة وكتب النقد، وصلت إلى 70 كتابا، منها: "زهرة الخشخاش، صحراء المماليك، صهاريج اللؤلؤ، عدل المسامير، أغنية للقمر الغائب، الأوباش، السنيورة". رائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة، وتعد روايته رحلات الطرشجي الحلوجي عملا فريدا في بابها.

حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981. حاصل على جائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" 1993. حاصل على جائزة ميدالية نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية "وكالة عطية" 2003. حاصل على جائزة أفضل كتاب عربي من معرض القاهرة للكتاب عن رواية "صهاريج اللؤلؤ" 2002. حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب ‏2005‏. رشحته مؤسسة "إمباسادورز" الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب.

 

ورحل عن عالمنا يوم 9 أيلول/ سبتمبر 2011 عن عمر يناهز 73 عاما.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا