آخر الأخبار

صحيفة: السماح للشاحنات السورية بعبور الأردن باتجاه الخليج

لندن- عربي21 الأربعاء، 28 يوليو 2021 02:43 م بتوقيت غرينتش

قالت صحيفة سورية، الأربعاء؛ إن الأردن سمح للشاحنات السورية بالعبور إلى الأراضي الأردنية باتجاه دول الخليج.

وقالت صحيفة الوطن، الموالية للنظام السوري؛ إن وزير داخلية النظام السوري محمد الرحمون ونظيره الأردني مازن الفراية، اتفقا خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، الثلاثاء، على التنسيق المشترك من أجل تسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين.

ووفق الصحيفة التي تنقل عن مصدر في وزارة الداخلية السورية، فإنه اعتبارا من اليوم الأربعاء، سوف يتم تسهيل حركة الترانزيت ونقل الركاب بين سوريا والأردن، وذلك بالسماح للشاحنات والبرادات السورية بالدخول إلى الأراضي الأردنية والاتجاه مباشرة إلى دول الخليج، من دون أن تكون هناك مبادلة مع السيارات الأردنية التي كانت تتولى نقلها إلى تلك الدول، من دون السماح للسيارات السورية بذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم السماح للسيارات العمومية السورية بالدخول إلى الأراضي الأردنية أيضا، من باب تسهيل حركة نقل الركاب بين البلدين، وكذلك السماح للسيارات العمومية الأردنية بالدخول إلى الأراضي السورية من دون أن تكون هناك مبادلة، بمعنى لن يضطر الركاب السوريون للنزول والركوب بسيارات أخرى قبل دخولهم للأراضي الأردنية، وكذلك الحال بالنسبة للأردنيين.

ونقلت الصحيفة السورية عن رئيس هيئة الأوراق المالية عابد فضلية قوله؛ إن هذا الاتفاق هو بداية تعاون وتبادل تجاري بين سوريا والأردن، متوقعا أن يكون هناك خطوات أخرى مع دول أخرى، ومن ثم هذا الاتفاق غير عادي وخطوة نحو الأمام.

 


 

من جهتها، نقلت قناة "المملكة" الأردنية (رسمية) عن مصادر، أن الإعلان عن بدء العمل بمركز حدود جابر بكامل طاقته، سيكون مطلع الأسبوع المقبل، وبكامل طاقته.


وكان وزير الداخلية مازن الفرّاية أكد في اتصال هاتفي أجراه مع الرحمون، الثلاثاء، ضرورة إعادة التشغيل الكامل للمركز الحدودي بين البلدين؛ نظرا لما يمثّله ذلك من أهمية استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على الأردن وسوريا ومصالحهما المشتركة، وفق وسائل الإعلام الأردنية.


وأضافت وسائل الإعلام الأردنية، أن الجانبين اتفقا على قيام الجهات التنفيذية العاملة في المركز بالتنسيق الميدانيّ بشأن الإجراءات اللازمة لإعادة التشغيل الكامل للمركز، وبما يحقق الغايات المرجوّة وضمن البروتوكول الطبي المعتمد.


وكان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة قد وجه خلال زيارة له لمركز حدود جابر مطلع تموز/ يوليو الحالي، إلى إيقاف العمل بنظام النقل التبادلي "الباك تو باك" للشحن بأسرع فترة ممكنة، دون المساس بالاعتبارات المرتبطة بالاشتراطات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد. كما وجّه رئيس الوزراء إلى السماح للمغادرين عبر المعبر من مختلف الجنسيّات بالمغادرة من دون الحصول على موافقة من وزارة الداخليّة.

 

اقرأ أيضا: موافقة سورية وأردنية على فتح معبر "جابر- نصيب" الحدودي


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا