آخر الأخبار

MEE: بيغاسوس الإسرائيلية استهدفت هاتف مدير مكتبنا بتركيا

لندن- عربي21 الجمعة، 30 يوليو 2021 03:11 م بتوقيت غرينتش

قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن مدير مكتبها في تركيا كان من بين ضحايا برنامج التجسس الإسرائيلي على الهواتف "بيغاسوس".

 

وذكر الموقع أن برنامج التجسس الإسرائيلي المملوك لمجموعة "NSO"، اخترق بالفعل هاتف مدير مكتبها في تركيا راجب صويلو.

 

ونقل "ميدل إيست آي" عن مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP)، قوله إن رقم صويلو قد تم إدراجه في قائمة مسربة في عام 2019، وإن المملكة العربية السعودية اختارت المراسل التركي كـ "شخص مهم" ليتم استهدافه.


وقال صويلو إنه شعر "بانتهاك" فكرة أن أفرادًا من دولة أخرى أو مجموعة "NSO" يمكنهم الوصول إلى بيانات هاتفه، وتعريض سلامة مصادره للخطر.

وقال: "أشعر بالغضب الشديد والغضب الشديد من فكرة أن شخصًا ما جالسًا في المملكة العربية السعودية أو مجموعة NSO يمكنه الوصول إلى مستنداتي ونصوص رسائلي ورسائلي الإلكترونية وصوري الخاصة".

وتابع: "يظهر الاختراق أكثر من أي شيء آخر أننا نقوم بعملنا في ميدل إيست آي، وسنواصل محاسبة دول المنطقة التي تقوم بشكل روتيني بإسكات أصوات الصحفيين والنشطاء".

بدوره، قال إتيان ماينير، التقني في مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية: "أكدنا من خلال تحليل الطب الشرعي لهاتف راجب صويلو، أنه تعرض للاختراق من قبل برنامج التجسس Pegasus عدة مرات بين فبراير 2021 ويوليو 2021. لقد رأينا أول دليل على هجوم ناجح على هاتف Ragip Soylu. 9 فبراير 2021، ثم سبع إصابات أخرى ناجحة حتى الخامس من يوليو 2021 ".

قال ماينير إن آثار الطب الشرعي تشير إلى أن "الجهاز تعرض للاختراق باستخدام استغلال iMessage في اليوم صفر، والذي يمكنه تثبيت Pegasus بصمت على الجهاز".

 

وأضاف: "لقد رأينا نفس سلسلة استغلال iMessage تستخدم لإصابة أهداف Pegasus الأخرى. ليس من الممكن تقنيًا تأكيد الإجراءات التي اتخذتها شركة Pegasus على الجهاز، أو عزو هذا الهجوم إلى عميل NSO محدد".

اقرأ أيضا: أعضاء بالكونغرس يطالبون بايدن بخطوة ضد "NSO"

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا