آخر الأخبار

ارتفاع التبادل التجاري الروسي مع تركيا إلى 40 بالمئة

لندن- عربي21 السبت، 31 يوليو 2021 10:24 ص بتوقيت غرينتش

زاد معدل التبادلات التجارية البينية بين روسيا وتركيا خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، بمعدل 40 بالمئة.

 

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الجمعة، إن التبادل التجاري بين موسكو وأنقرة ارتفع 40 بالمئة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، جاء ذلك في كلمة خلال منتدى الأعمال التركي الروسي المنعقد في موسكو.

وأضاف نوفاك أن التبادل التجاري بين تركيا وروسيا بلغ العام الماضي نحو 20 مليار دولار، مشيرا إلى أن الديناميات الاقتصادية تشهد تحسنا.

وأكد أن تركيا ضمن الدول السبع الأولى الأكثر تبادلا للتجارة مع روسيا، وأوضح أن أكثر من 3 آلاف شركة تركية تنشط في روسيا، وأن تلك الشركات فضلت الاستثمار في الاقتصاد الروسي، وذكر نوفاك أن البلدين يتمتعان بإمكانات للتعاون في قطاعات الاتصال وبناء السفن والطيران.

ولفت إلى أن البلدين يهدفان إلى رفع حجم التجارة بينهما إلى 100 مليار دولار، لكن الأرقام الحالية تشير إلى تراجعه بسبب جائحة كورونا.

 

السياح الروس 

 

وفي حزيران/ يونيو الماضي، قال فيروز باغلي قايا رئيس اتحاد وكالات السفر التركية، إنه من المتوقع أن يصل إجمالي عدد السياح الروس القادمين إلى تركيا حتى نهاية هذا العام إلى 4.5- 5 ملايين، والسياح الألمان إلى 2.5- 3 ملايين.

وحول آخر المستجدات في قطاع السياحة ذكر باغلي قايا أن النشاط السياحي الروسي في تركيا، بدأ مع رفع موسكو قيود السفر.

وأوضح أنه في حال لم تحدث أي تطورات سلبية بخصوص وباء كورونا واستمرار الرحلات الجوية الروسية إلى تركيا، فمن المتوقع زيادة الإقبال الروسي في الصيف واستمراره حتى نهاية الخريف، مشيراً إلى توقعهم استمرار الموسم السياحي حتى تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

 

اقرأ أيضا: السياح الروس الأكثر زيارة وإنفاقا في تركيا


وأشار باغلي قايا إلى أن عدد السائحين الروس الذين زاروا تركيا في عام 2019 وصل إلى 7 ملايين، وكان عددهم في النصف الأول من العام 2.7 مليون، في حين تجاوز الـ4.3 مليون في الفترة من تموز/ يوليو إلى كانون أول/ ديسمبر من العام نفسه.

وأكد أن الموسم السياحي الروسي في تركيا بدأ متأخرًا هذا العام بسبب قيود السفر، وهو ما سيؤدي بالضرورة إلى عدم إمكانية الوصول إلى معدلات الإقبال نفسها التي شهدها عام 2019.

ولفت إلى أنهم يتوقعون وصول عدد السياح الروس لتركيا إلى حوالي 4.5- 5 ملايين بنهاية العام، حال استمرار الرحلات الجوية الروسية دون انقطاع.

وذكر باغلي قايا أن إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار أنطاليا في 22 حزيران/ يونيو الجاري بلغ 144، منها 40 طائرة قادمة من روسيا، وذلك في اليوم الأول من رفع القيود الروسية على السفر.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا