آخر الأخبار

700 مليون دولار مساعدة أمريكية للسودان بالفترة الانتقالية

لندن- عربي21، وكالات الأحد، 01 أغسطس 2021 05:34 م بتوقيت غرينتش

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد، تخصيص مساعدات بقيمة 700 مليون دولار، للسلطات الانتقالية في السودان، لمواجهة التحديات الراهنة.


وقالت المديرة التنفيذية لوكالة المعونة الأمريكية سامنثا باور، خلال مؤتمر صحفي عقدته بالخرطوم، إن "مؤسسات دولية أخرى مثل البنك الدولي وبرنامج الغذاء العالمي، ستنفذ مشاريع عاجلة ضمن هذا المبلغ"، موضحة أن هذه المشاريع تتعلق بتعزيز الأمن الغذائي، ودعم قطاعات حيوية مثل الطاقة.


وأشارت باور إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن جادة في المضي قدما بشراكتها التنموية مع السودان، وتقديم كل ما يمكن لمساعدة الحكومة الانتقالية، لإنجاز مهامها "المعقدة والجسيمة"، مضيفة أنها "لم تكن تتصور أن التغيير الذي حدث في السودان يمكن أن يحدث، وبتلك الطريقة التي أظهر فيها السودانيون شجاعة فائقة، وبصيرة نافذة، ألهمت الناس في مختلف بقاع العالم".

 

اقرأ أيضا: السعودية تسجن إعلاميا سودانيا بسبب انتقادات عبر "التواصل"


ومنذ 21 آب/ أغسطس 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.


وفي سياق آخر، لفتت المسؤولة الأمريكية إلى أن أديس أبابا تمر بمرحلة "حرجة وصعبة"، وأن شبح المجاعة يخيم على إقليم تيغراي، ما يعني تدفق المزيد من اللاجئين نحو السودان.


وفي 13 تموز/ يوليو الماضي، أعلنت السلطات السوداني ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من النزاع في "تيغراي" إلى 78 ألفا.


وبدأت المسؤولة الأمريكية، الجمعة الماضية، زيارة إلى السودان تستمر حتى 4 آب/ أغسطس الجاري، قبل التوجه إلى إثيوبيا، للمساعدة في بدء حوار شامل بين جميع أطراف البلاد.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا