آخر الأخبار

7 دول تتحرك ضد منح الاحتلال صفة مراقب بالاتحاد الأفريقي

لندن- عربي21 الأربعاء، 04 أغسطس 2021 11:13 م بتوقيت غرينتش

أبلغت 7 دول عربية الاتحاد الأفريقي باعتراضها على قراره منح الاحتلال الإسرائيلي صفة مراقب في المنظمة القارية، وهو موقف تضامنت معه 5 دول عربية أخرى وجامعة الدول العربية، وفق وسائل إعلام عربية.


وذكرت وسائل إعلام عربية، بينها صحيفة "المصري اليوم" (خاصة) وموقع "صحراء ميديا" الموريتاني (خاص)، أن سفارات مصر والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا (مقر الاتحاد) تقدمت بـ"مذكرة شفهية لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسي فقي"، اعترضت فيها على قبول إسرائيل عضوا مراقبا بالاتحاد.

 

وجاء في بيان وقعه المندوبون الدائمون للدول المذكورة لدى الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا: "تطلب السفارات المذكورة من رئيس المفوضية إدراج هذه المسألة على الجلسة اللاحقة من أعمال المجلس التنفيذي، وفقا للفقرة 5 من القسم الثاني من الجزء الثاني من معايير منح صفة مراقب المشار إليها أعلاه".

فيما أكدت سفارات الأردن والكويت وقطر واليمن وبعثة جامعة الدول العربية لدى أديس أبابا تضامنها مع السفارات السبع في هذه المسألة، بحسب "المصري اليوم"، بينما أضافت "صحراء ميديا" فلسطين لقائمة المتضامنين.

 

وتابع البيان: "بالإشارة إلى بيان رئيس المفوضية الصادر بتاريخ 22 جوان 2021، المتعلق بلقائه مع سفير إسرائيل لدى إثيوبيا واستلام وثائق اعتماده، تود السفارات المذكورة إخطار المفوضية الموقرة برفضها للخطوة التي أقدم عليها رئيس المفوضية بشأن مسألة سياسية وحساسة أصدر بشأنها الاتحاد الأفريقي -على أعلى مستويات صنع القرار فيه ومنذ زمن طويل- مقررات واضحة تعبر عن موقفه الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، والمدين لممارسة إسرائيل بكافة أشكالها في حق الشعب الفلسطيني الشقيق، والتي تتعارض مع المصلحة العليا للاتحاد وقيمه ومثله ومقرراته".

من جهتها، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء، دعمها لتحرك عدد من الدول العربية ضد منح إسرائيل عضوية الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب.


واعتبر المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، في بيان، أن هذا الحراك "خطوة في الاتجاه الصحيح، وتأكيد أن إسرائيل مصدر الإرهاب والتوتر في المنطقة".

 

وكانت الجزائر بدأت تحركات حثيثة مع دول أفريقية عدة، بهدف طرد الاحتلال الإسرائيلي من عضوية مراقب في الاتحاد الأفريقي.

وقالت قناة "الواقع" الجزائرية، الأحد، إنّ الجزائر بدأت رسميا بتشكيل طاقم أفريقي لرفض قرار إدخال الاحتلال الإسرائيلي في الاتحاد الأفريقي؛ للحفاظ على مبادئ الاتحاد، ودعم الدولة الفلسطينية العربية، مؤكدة أنّ من بين الدول: جنوب أفريقيا، وتونس، وأريتريا، والسنغال، وتنزانيا، والنيجر، وجزر القمر، والغابون، ونيجيريا، وزمبابوي، وليبيريا، ومالي، والسيشل.

وشدد وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، على أنّ الدبلوماسية الجزائرية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الخطوة التي قامت بها "إسرائيل" والاتحاد الأفريقي دون استشارة الدول الأعضاء.


وأضاف أنّ قبول الاتحاد الأفريقي للاحتلال الإسرائيلي عضوا مراقبا يهدف إلى ضرب استقرار الجزائر، التي تقف مع فلسطين والقضايا العادلة.

 

اقرأ أيضا: الجزائر تتحرك لطرد "إسرائيل" من الاتحاد الأفريقي

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا