سياسة عربية

قطر تمدد "التظلم" حول الانتخابات.. وآل مرة يعلقون اعتصامهم

شددت وزارة الداخلية على رفض إثارة النعرات العنصرية والقبلية- تويتر
شددت وزارة الداخلية على رفض إثارة النعرات العنصرية والقبلية- تويتر

مددت السلطات القطرية، الفترة المتاحة للتظلم والاعتراض على سجلات الناخبين الخاصة بانتخابات مجلس الشورى المقبلة في تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

 

وقال العميد عبد الرحمن السليطي، عضو اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى؛ إنه تم تمديد فترة الاعتراض والتظلم حتى الأسبوع المقبل.

 

وفسر السليطي هذا القرار بأنه يأتي بالنظر إلى زيادة أعداد المتقدمين للاعتراضات والتظلمات في جميع المقار الانتخابية.

 

وفي سياق متصل، أعلن عدد من رجال قبيلة آل مرة، تعليق اعتصامهم، قائلين إن هذه الخطوة تأتي تنفيذا لتوجيهات من أمير البلاد تميم بن حمد.

 

وقال ناشطون من آل مرة؛ إن تعليق الإضراب يأتي بعد وعود شفوية تلقوها من قبل المسؤولين بإيجاد حل للأزمة الحالية.

 

اقرأ أيضاانتخابات قطر.. تفاؤل واسع ودعوة لتعديل قانون يقصي فئة كبيرة

وابتدأت الأزمة مطلع الأسبوع بعد الإعلان عن جداول الناخبين واستثناء الآلاف من القطريين، الكثير منهم من أبناء قبيلة آل مرة.

 

واستندت اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى على قانون أصدر في العام 2005 يمنع أي شخص حاصل على الجنسية القطرية بعد عام 1930، وجميع ذريته من حق التصويت في أي استحقاق انتخابي، وهو ما أثار جدلا واسعا.

 

وأصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيه؛ إنه "في سبيل ضمان الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها سواء المرتبطة بالأمن المجتمعي أو بالإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا، فإنها تدعو المواطنين الكرام إلى التقيد بالقوانين والقرارات الصادرة في هذا الخصوص، وعدم عقد التجمعات إلا في حدود المسموح به، وتجنب أي تجمعات تخالف الإجراءات المتبعة في الدولة".


كما أكدت وزارة الداخلية في بيان عبر حسابها في تويتر، "عدم جواز إثارة النعرات العنصرية والقبلية".


وأضافت: "وإذ تناشد وزارة الداخلية الجمهور الكريم الالتزام بما ورد أعلاه، فإن أجهزتها المختصة قد اتخذت الإجراءات اللازمة لضبط من يخرق القانون والإجراءات الاحترازية المتبعة".

 

التعليقات (0)