آخر الأخبار

CNN: مساع أمريكية للاتفاق مع قطر على استقبال متعاونين أفغان

لندن- عربي21 السبت، 14 أغسطس 2021 07:28 م بتوقيت غرينتش

قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على التوصل لاتفاق مع قطر، تستضيف بموجبه الأخيرة مواطنين أفغان، تعاونوا مع الولايات المتحدة خلال سنوات الغزو الـ20.

 

ونقلت الشبكة عن "مصدر مطلع" على المحادثات، تقديره أن يبلغ عدد هؤلاء، مع عوائلهم، نحو ثمانية آلاف شخص.


وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية للشبكة: "ندرس الخيارات الممكنة كافة، ليس لدينا أي إعلان حول مواقع (يمكن أن) تضم الأفغان الذين طلبوا الحصول على تأشيرة هجرة، خاصة في دولة ثالثة (دول غير الولايات المتحدة)".

وأكد المصدر أنه بعد التوصل إلى اتفاق فإن مجموعة أولية مكونة من ألف إلى ألفي أفغاني من المتوقع أن تصل إلى الدوحة قريبا.

ودرست إدارة بايدن استخدام دولة ثالثة من أجل تلبية طلبات الأفغان الذين قدموا طلبات للحصول على هذه التأشيرة وقد أعلن البنتاغون أنه سيرسل مئات العناصر إلى قطر والكويت من أجل ترتيب هذه العملية.

 

اقرأ أيضا: سقوط مزار شريف.. طالبان تسيطر على عواصم 23 ولاية (شاهد)


وتحدث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس، وقالت الخارجية الأمريكية إنه شكر قطر على دعم جهود أمريكا من أجل توفير الأمن والأمان للمواطنين الأفغان.


ومن المنتظر وصول وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات إضافية.

 

ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق فوري من الجانب القطري أو الأمريكي بشأن ما ورد في تقرير "سي أن أن".

 

وفي سياق متصل، بحث وزير الخارجية القطري، السبت، مع رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان، الملا عبد الغني برادر، آخر التطورات الميدانية في أفغانستان.


وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، أن الجانبين ناقشا "آخر التطورات الميدانية في أفغانستان بشقيها الأمني والسياسي، ومتابعة مفاوضات السلام الأفغانية الجارية في الدوحة".


وأفادت بأن آل ثاني "حث طالبان على خفض التصعيد ووقف إطلاق النار، بما يسهم في تسريع الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة من شأنها ضمان مستقبل مزدهر لأفغانستان حكومة وشعبا".

 

ولم تذكر الوكالة تفاصيل أكثر عن لقاء الدوحة، وزيارة وفد طالبان إلى قطر.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا