سياسة دولية

مسؤول بطالبان: أحمد مسعود بايع الحركة.. أنباء متضاربة (شاهد)

أعلن حقاني الخبر أمام الحضور، لكن وسائل إعلام وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت نفي مسعود- جيتي
أعلن حقاني الخبر أمام الحضور، لكن وسائل إعلام وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت نفي مسعود- جيتي

زعم قيادي في طالبان الأفغانية أن "أحمد مسعود"، الذي قيل إنه أعلن التمرد على الحركة؛ قد "بايعها"، وسط أنباء متضاربة بشأن الأوضاع في منطقة "وادي بنجشير"، التي لا تزال خارج نطاق سيطرة حكام كابول الجدد.

 

وظهر القيادي في طالبان، خليل الرحمن حقاني، في مقطع فيديو، تم تصويره، كما يبدو، أثناء اجتماع لمسؤولين في الحركة، وتخلله وصول خبر "مبايعة" مسعود.

 

وأعلن حقاني الخبر أمام الحضور، لكن وسائل إعلام وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت نفي مسعود.

 

إلا أن المصادر أجمعت على وجود مفاوضات "إيجابية" بين الطرفين.

 

 

 

 

 

ونقلت وسائل إعلام من بينها قناة "باغي" وشبكة "جيو" الباكستانية نبأ إعلان حقاني، وأفادت بأن مسعود نأى بنفسه عن أمر الله صالح، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس الأفغاني الهارب، أشرف غني، وتوجه مؤخرا إلى وادي بنجشير للمشاركة في الحشد لقتال طالبان.

 

ونقلت المصادر عن مسعود نفيه الحشد لقتال طالبان، وإصداره توجيها لأمر الله صالح بالتزام منزله أو مغادرة المنطقة.

 

وسبق أن فر "صالح" من أفغانستان قبيل سقوط كابول بيد طالبان، الأسبوع الماضي، لكن تقارير أفادت بعودته إلى بنجشير.

 

وعلى النقيض، تحدثت تقارير عن قتال في المنطقة بين طالبان ومناوئين لها.

 

ونقلت "سي أن أن" الأمريكية عن "تقارير" لم تحددها أن معارضي حركة طالبان قد سيطروا على منطقة أخرى على الأقل في مقاطعة بغلان، بالقرب من وادي بنجشير، فيما أقرت طالبان بخسائر في الاشتباكات.

وذكرت التقارير، التي قالت "سي أن أن" إنها "لا تستطيع تأكيدها بشكل مستقل"، أن المقاتلين الموالين لتحالف الشمال بقيادة أحمد مسعود استولوا على منطقة أندراب، وهي منطقة يغلب عليها الطابع الطاجيكي وتقع على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة كابول.

ونقلت الشبكة عن مصادر في طالبان، لم تسمها أيضا، تأكيد وقوع اشتباكات في المنطقة، وأن خمسة من عناصر طالبان قتلوا وأُسر 15 غيرهم في أندراب، لكن المصادر لم تذكر من نفذ الهجوم.


وقالت طالبان إن أحد القتلى شاعر اسمه أمير زازاي الذي كان يقود وحدة من الحركة.


وأحمد مسعود هو نجل الزعيم الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود، الذي استخدم وادي بنجشير كقاعدة لمعارضة حكم طالبان بين عامي 1996 و2001، قبل أن يقتل عام 2001.

 

التعليقات (1)
من سدني
الأحد، 22-08-2021 01:12 ص
الصلح خير وفي الاتحاد قوه وحقن لدماء المسلمين وفيه فشل للمؤامرات الصليبيه والغربيه وفي الصلح قوه لجميع الامه وخطوه طيبه للتصالح بين كل جماعات وفرق الامه المختلفين وفيه فضل سابق وسنه طيبه تؤجرون عليها وفي ميزان حساباتكم لمن يتأسى بها من بعدكم.