آخر الأخبار

مقتل خبير إيراني وقيادات حوثية في غارة للتحالف بمأرب

عدن- عربي21- أشرف الفلاحي الأحد، 22 أغسطس 2021 04:13 ص بتوقيت غرينتش

 أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها، السبت، مقتل خبير إيراني في ضربة جوية لمقاتلات التحالف بقيادة السعودية في محافظة مأرب، شمال شرق البلاد.


جاء ذلك في بيان لوزير الإعلام والثقافة والسياحة بالحكومة اليمنية، معمر الإرياني، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وقال الإرياني إن خبيرا إيرانيا يدعى "حيدر سيرجان"، و9 آخرين منهم قيادات حوثية تنتحل رتبة عقيد، قتلوا الجمعة، في غارة شنها الطيران الحربي للتحالف على مواقع  الجماعة في جبهة صرواح، غربي مدينة مأرب.

وأشار وزير الإعلام اليمني إلى أن الخبير الإيراني كان يعمل في مجال التدريب والتأهيل تخصص مشاة ومشاة جبلية، وهو خبير أيضا في إعداد الخطط التكتيكية القتالية  للحوثيين، كما عمل خبيرا  في "جبهة الساحل الغربي -تقع في النطاق الإداري لمحافظة تعز، جنوب غرب- حتى 5 يونيو/ حزيران الماضي.

وأضاف أنه في 7 حزيران/ يونيو من الشهر ذاته، تم إرساله إلى جبهات مأرب للعمل بدلا عن القائد العسكري في حزب الله اللبناني "مصطفى الغروي"، الذي سبق أن أعلن مقتله في وقت سابق من العام الجاري.

واعتبر المسؤول اليمني أن إرسال إيران مئات الخبراء من الحرس الثوري وقيادة العمليات العسكرية ميدانيا، وتهريب مختلف أنواع الأسلحة ومنها الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، يؤكد طبيعة المعركة، باعتبارها امتداد للمشروع التوسعي الإيراني، وترسيخ نفوذها في المنطقة.

ودعا في الوقت ذاته منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ مواقف حازمة إزاء التدخلات الإيرانية السافرة في بلاده، ودورها في تقويض جهود التهدئة وإحلال السلام.

وشدد على أن إيران مسؤولة عن استمرار نزيف الدم اليمني، وتفاقم المعاناة الإنسانية لليمنيين.

ولم يصدر أي تعليق من قبل الحوثيين حول ما ذكره وزير الإعلام والثقافة في حكومة هادي.

فيما لم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تصريح من قيادات بالجماعة بشأن ما صرح به المسؤول في الحكومة الشرعية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن الحكومة اليمنية مقتل خبراء إيرانيين، ففي وقت سابق من الشهر الماضي، قال حاكم محافظة مأرب، اللواء سلطان العرادة، إن قوات الجيش اليمني قتلت خبراء من حزب الله اللبناني ومن الحرس الثوري في جبهات القتال مع الحوثيين في المحافظة الغنية بالنفط.  

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا