آخر الأخبار

توقعات جديدة من صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد الأردني

عمان- عربي21 الأربعاء، 25 أغسطس 2021 01:09 ص بتوقيت غرينتش

أعلن صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، عن توقعات جديدة لنمو الاقتصاد الأردني خلال العام الحالي 2021، والتحديات التي تواجهه خاصة بعد تفشي وباء كورونا.

 

وتوقع الصندوق في تقرير أصدره الثلاثاء بعد الانتهاء من المراجعة الثانية التي أجرتها بعثة الصندوق إلى المملكة، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن ينمو اقتصاد الأردن اثنين بالمئة، في 2021، وهي توقعات منخفضة عن توقعات سابقة في المراجعة الأولى رجحت أن ينمو الاقتصاد الأردني 2.5 بالمئة.

 

وقال التقرير، إن الأردن نجح مبكرا في احتواء انتشار فيروس كورونا، وسط تحدي موجتين متتاليتين من الوباء، موضحا أن استجابات السياسة المالية والنقدية في الوقت المناسب وبشكل فعال ساعدت على احتواء الانكماش إلى 1.6 بالمئة في 2020، وهو أقل من نسبة 3 بالمئة المتوقعة في المراجعة الأولى.

 

وأشار التقرير إلى أن الحكومة بذلت جهودا كبيرة لحماية الوظائف والأكثر ضعفا. ومع ذلك، قفزت البطالة إلى مستوى قياسي بلغ 25 بالمئة في الربع الرابع من عام 2020، لافتا إلى أن تأثير جائحة كورونا على الموازين المالية والخارجية كان كبيرا، حيث وصل الدين العام إلى 88 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2020.

 

وأكد أن الدعم المالي الذي يقدمه الصندوق الأردن سيساعده على مواجهة التحديات، وتقوية ميزان مدفوعاته، وتحفيز الدعم من شركاء التنمية الآخرين، والتي ستكون حاسمة لتمكين الأردن من التعامل مع الأثر الاقتصادي والاجتماعي لفيروس كورونا.

وبين أن الأردن أحرز تقدماً قوياً للغاية في عدد كبير من الإصلاحات الهيكلية الهامة، بالإضافة إلى تسريع برنامج التطعيم، موضحا أن الأردن من أوائل الدول في العالم التي نفذت برامج تطعيم لتغطية اللاجئين.

 

وتضرر اقتصاد الأردن في 2020 من إجراءات للعزل العام، وإغلاقات للحدود، وهبوط حاد في السياحة أثناء الجائحة، وتعرضت المالية العامة للبلاد وميزان المدفوعات لضغوط من انهيار السياحة وانخفاض التحويلات المالية من الأردنيين العاملين في الخارج.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا