سياسة دولية

البنتاغون يكشف عدد سجناء تنظيم الدولة الذين هربوا بأفغانستان

نقلت القوات الأمريكية السيطرة على قاعدة باغرام والسجن إلى القوات الأفغانية تمهيدا للانسحاب- جيتي
نقلت القوات الأمريكية السيطرة على قاعدة باغرام والسجن إلى القوات الأفغانية تمهيدا للانسحاب- جيتي

قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحفيين إن الولايات المتحدة تعتقد أنه ما زالت هناك تهديدات "محددة وأكيدة" في أفغانستان.


وقال كيربي: "من المؤكد أننا مستعدون، نتوقع محاولات جديدة". وأضاف: "نرصد هذه التهديدات بشكل محدد جدا، في الوقت المناسب فعليا".


وكان الجنرال فرانك ماكنزي رئيس القيادة المركزية الأمريكية قد صرح الخميس بأن المعلومات الأولية تشير إلى أن انتحاريين هاجما بوابة المطار وفندق البارون القريب.

 

 

 


وفي سؤال حول أعداد سجناء تنظيم الدولة الذين كانوا في سجن قاعدة باغرام، وخرجوا بعد سيطرة طالبان على العاصمة، قال كيربي إنه لا يعلم العدد الأكيد وربما كانوا بالآلاف.

 

اقرأ أيضا: غارة أمريكية تستهدف مسؤولا بتنظيم الدولة في أفغانستان

وعن السبب الذي حال بين نقلهم إلى مكان آخر من قبل القوات الأمريكية قبل بدء عمليات الإجلاء، قال كيربي إن الصلاحيات والمسؤوليات كان يتم نقلها إلى القوات الأمنية الأفغانية تمهيدا للانسحاب لكن القوات الأفغانية بعد دخول طالبان لم تكن على قدر المسؤولية.


وقال كيربي في إفادة صحفية الجمعة، إن حركة طالبان ليست مسؤولة عن أي جزء من الجانب العسكري من مطار كابول أو بواباته، والتي لا تزال تحت سيطرة الجيش الأمريكي.


وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الهجوم نفذه مهاجم انتحاري واحد عند إحدى بوابات المطار.

 

وقال نائب مدير الأركان الأمريكية المشتركة للعمليات الإقليمية، وليام تايلور "كان هناك ما ذكرناه على أنه سترة محمولة على انتحاري انفجرت عند البوابة وحولها".

وتابع: "ثم تبع ذلك إطلاق نار مباشر من موقع معادي غير معروف بالضبط، كان ذلك من الخارج وما يمكن أن نسميه شمال منطقة البوابة أيضًا".

وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن هجوم مطار كابول الذي أودى بحياة 13 جنديا أمريكيا و79 أفغانيا على الأقل.


وقال تيلور للصحفيين: "الجنود الأمريكيين الذين أصيبوا في الانفجار يُعالجون الآن في ألمانيا".

التعليقات (0)