آخر الأخبار

السيسي يلتقي أمير قطر للمرة الأولى منذ 6 سنوات (شاهد)

لندن- عربي21 السبت، 28 أغسطس 2021 03:14 م بتوقيت غرينتش

التقى رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر، عبد الفتاح السيسي، السبت، بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للمرة الأولى منذ نحو 6 سنوات.

 

ونشر المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، بيانا، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قال فيه إن السيسي "أكد حرص مصر على التعاون المتكامل المثمر من أجل الخير والبناء والتنمية ودعم التضامن العربي في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وذلك كمبدأ ونهج استراتيجي راسخ للسياسة المصرية". 

 

ووفقا للبيان المصري، أعرب أمير دولة قطر عن تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، وإشادته بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين.

 

وأكد تميم، بحسب البيان، تطلع قطر لتعزيز التباحث مع مصر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم تطلعات الدولتين، خاصة في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر.


وأضاف البيان أنه تم التوافق خلال اللقاء على أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، فضلا عن استمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، اتساقاً مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم في إطار ما نص عليه "بيان العلا".

 

 

وكان  السيسي استقبل تميم في آذار/مارس بمطار شرم الشيخ، خلال زيارة الأخير للقاهرة للمشاركة في القمة العربية.

 

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إنه جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها.

 

 

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) August 28, 2021

 

 

وأجرى الرئيس العراقي برهم صالح، السبت، مباحثات مشتركة مع السيسي وتميم في قصر السلام وسط بغداد، وفقا للتلفزيون العراقي.


واستقبل صالح في لقاء منفصل، أمير دولة قطر، الذي يزور بغداد لأول مرة، وأجريا مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية.


وإلى جانب تميم والسيسي، وصل كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ خالد الحمد الصباح، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجر، إلى بغداد في وقت سابق.

 

ولم ترسل إيران والسعودية، المتنافستان على النفوذ في المنطقة منذ زمن بعيد، قادة للمشاركة في القمة. وقالت إيران إنها ستوفد وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان بينما لم تعلن السعودية بعد عن ممثلها.


كما وصل إلى بغداد أيضا كل من وزير الخارجية التركي مولود أوغلو، ونائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

 

وتشارك في القمة كذلك الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة، إضافة إلى دول مجموعة العشرين والاتحاد الأوروبي.‎

 

ونشر أمير قطر تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وجه فيها الشكر للعراق على تنظيم القمة، مؤكدا أن هذه القمة تعكس أهمية التحرك الجماعي في خفض التوترات بالإقليم وتعزيز علاقات التعاون بين دولنا خدمة لأمننا ومصالحنا المشتركة.

 

 

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) August 28, 2021

 


وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم الدولة.

 

ودعا زعماء ورؤساء وملوك الدول المشاركة في قمة بغداد للتعاون والشراكة، السبت، إلى دعم أمن واستقرار العراق وتحقيق السلام بين دول المنطقة. وتعقد قمة التعاون والشراكة، على مدى يوم واحد، في المنطقة الخضراء المحصنة أمنيا بالعاصمة بغداد، لمناقشة ملفات سياسية واقتصادية وأمنية تتعلق بالعراق والمنطقة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا