سياسة دولية

خامنئي يتحدث عن العلاقة مع أفغانستان في ظل حكم طالبان

انتقد المرشد الإيراني واشنطن لتصرفها "بوقاحة شديدة" بشأن الملف النووي الإيراني- جيتي
انتقد المرشد الإيراني واشنطن لتصرفها "بوقاحة شديدة" بشأن الملف النووي الإيراني- جيتي

تحدث المرشد الإيراني علي خامنئي، السبت، عن العلاقة مع أفغانستان في ظل حكم حركة طالبان.

 

وقال خامنئي في كلمة أمام مجلس الوزراء الجديد، وبحضور رئيس الجمهورية المنتخب إبراهيم رئيسي، إن طبيعة تعامل إيران مع الحكومة الأفغانية الجديدة ستحدده سياسية حركة طالبان تجاه طهران.

 

وأضاف: "أفغانستان دولة شقيقة، تشاركنا اللغة ذاتها، والدين، والثقافة"، متابعا بأن "الحكومات تأتي وتذهب، وتبقى الأمة الأفغانية".

 

ووضع خامنئي اللوم على الولايات المتحدة في الصراع الحالي بأفغانستان، قائلا إن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تختلف عن سابقتها".


وأضاف المرشد الإيراني أن "مصدر أزمات أفغانستان هو الولايات المتحدة، وخلال 20 عاما من الاحتلال ارتكبت جميع أشكال الفظائع".

 

وفي سياق متصل، تطرق خامنئي إلى قضية الاتفاق النووي لعام 2015، قائلا: "الدبلوماسية الإيرانية يجب ألا تتأثر بالجمود بشأن الاتفاق".


وانتقد المرشد الإيراني واشنطن لتصرفها "بوقاحة شديدة" بشأن الملف النووي الإيراني، قائلا إنهم "انسحبوا من الاتفاق النووي، ثم تجاهلوا المفاوضات لإحياء الاتفاق".


ومع ذلك، لم يحدد ما إذا كانت إيران ستستمر في المحادثات غير الرسمية مع الولايات المتحدة في فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي.

 

واختتم خامنئي حديثه بدعوة الإدارة الإيرانية الجديدة إلى "تقوية الجوانب الاقتصادية للدبلوماسية، وتعزيز التجارة والتبادل التجاري مع الدول المجاورة".


وفي 20 حزيران/ يونيو الماضي، أنهت إيران آخر جولة من المفاوضات النووية مع مجموعة "4+1"، بمشاركة أمريكية غير مباشرة، وذلك بهدف إحياء الاتفاق الموقّع عام 2015، الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مطلع أيار/ مايو 2018.



التعليقات (0)

خبر عاجل