آخر الأخبار

%40 من سكان العالم تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا

لندن – عربي21، وكالات الأحد، 05 سبتمبر 2021 07:26 ص بتوقيت غرينتش

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 221 مليونا و140 ألف حالة، منذ ظهور المرض في الصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 4 ملايين و575 ألف حالة، فيما تعافى من المرض أكثر من 197 مليون شخص حول العالم.

على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 40.2% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.

وتم إعطاء 5.44 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 35 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 1.8% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

 

احتجاجات في باريس 

 

ونزل آلاف الأشخاص مرة أخرى إلى شوارع العديد من المدن في فرنسا السبت للتظاهر ضد الشهادة الصحية، بعد أيام قليلة من بدء العام الدراسي وإطلاق حملة تطعيم لمن هم فوق الـ12 عاما.

 

اضافة اعلان كورونا


في باريس، حيث من المقرر تنظيم خمس مسيرات، سار المتظاهرون من برج إيفل إلى ساحة ليزانفاليد بدعوة من حركة "الوطنيين" السيادية التي يقودها فلوريان فيليبو، الرجل الثاني سابقا في "الجبهة الوطنية" اليمينية المتطرفة.

 

تعليق لقاح بالبرازيل 

 

وقالت هيئة أنفيسا للرقابة الصحية الاتحادية في البرازيل يوم السبت إنها علقت استخدام أكثر من 12 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 الذي طورته شركة سينوفاك الصينية بعد اكتشاف أنه تم إنتاجها في مصنع غير مرخص.

 

وقالت أنفيسا إن معهد بوتانتان للطب الحيوي في ساو باولو أبلغها يوم الجمعة بأن 12.1 مليون جرعة تم تصنيعها في هذا المصنع وأرسلت إلى البرازيل. ومعهد بوتانتان شريك مع سينوفاك لتعبئة اللقاحات.


وأضافت أن "أنفيسا لم تقم بتفقد وحدة التصنيع ولم توافق عليها في إطار الإذن بالاستخدام الطارئ للقاح المذكور".


وقالت إن الحظر "إجراء احترازي لتجنب تعريض السكان لمخاطر وشيكة محتملة". وأضافت أنفيسا أن معهد بوتانتان أبلغها أيضا بأنه تم إنتاج تسعة ملايين جرعة أخرى في نفس المصنع وكانت في طريقها إلى البرازيل.


وقالت إنه خلال فترة الحظر التي تستمر 90 يوما ستسعى أنفيسا لتفقد المصنع ومعرفة المزيد عن أمن عملية التصنيع.

 

جرعة معززة في ألمانيا 

 

وقال وزير الصحة الألماني ينس شبان، السبت، إن "إعطاء جرعات معززة من لقاحات كورونا لكبار السن، والأشخاص من أصحاب المناعة الضعيفة "إجراء احترازي لحماية حياة الناس".


وأضاف شبان، في تصريح لشبكة "دويتشلاند" الألمانية: "لا أريد أن أنتظر حتى يموت الناس مرة أخرى داخل دور الرعاية".


جاءت هذه التصريحات قبل صدور توصية بهذا الأمر من اللجنة الدائمة للتطعيم في البلاد.


وأضاف شبان: "شروعنا الآن في إعطاء تطعيمات معززة، هو عمل استباقي، واحترازي حتى نحمي حياة الناس".


يشار إلى أن العديد من الولايات الألمانية بدأت بعرض إعطاء جرعة ثالثة من تطعيم كورونا لمن تزيد أعمارهم على الـ80 عاماً وضعاف المناعة في حال مر 6 أشهر على الأقل، على آخر جرعة أخذوها لأن تأثير اللقاح يأخذ في التراجع على نحو ملحوظ بعد هذه المدة.

 

جرعة رابعة في إسرائيل 

 

على جانب آخر، دعا الاحتلال الإسرائيلي إلى البدء بالاستعداد لجرعة رابعة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما سيتم الاحتفال برأس السنة اليهودية بلا قيود إضافية.


وقال المسؤول عن ملف كورونا في دولة الاحتلال: "بالنظر إلى أن الفيروس موجود وسيستمر، نحتاج أيضا إلى الاستعداد لجرعة رابعة".

 

وافتتحت إسرائيل الأربعاء العام الدراسي الجديد إذ توجه نحو مليونين ونصف المليون طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة وسط ارتفاع في أعداد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا بسبب انتشار المتحورة دلتا. 


ومن أصل 2,4  مليون طالب وطالبة يفترض أن يلتحقوا بالعام الدراسي الجديد، بقي 250 ألفا في المنزل، بينهم 90 ألفا إما مصابون بالفيروس أو يخضعون للحجر الصحي. 


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا