سياسة عربية

اجتماع بعمّان لتزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية

دمشق توافق على طلب لبنان تمرير الكهرباء الأردنية والغاز المصري عبر الأراضي السورية- الأناضول
دمشق توافق على طلب لبنان تمرير الكهرباء الأردنية والغاز المصري عبر الأراضي السورية- الأناضول

يستضيف الأردن، الأربعاء، اجتماعا لوزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان لبحث نقل الغاز المصري إلى لبنان لأغراض توليد الكهرباء.

 

وأعلن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني-السوري، نصري خوري، اليوم السبت، أن دمشق وافقت على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الكهرباء الأردنية والغاز المصري عبر الأراضي السورية إلى لبنان.


وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، فإن نصري خوري قال عقب جلسة المحادثات السورية اللبنانية في مبنى وزارة الخارجية السورية: "الجانب اللبناني طلب إمكانية مساعدة سورية للبنان في تمرير الكهرباء الأردنية والغاز المصري عبر الأراضي السورية، ورحب الجانب السوري بالطلب، مؤكدا استعداد سوريا لتلبية ذلك.


وأجرت الولايات المتحدة محادثات مع مصر والأردن بشأن خطة للتخفيف من أزمة الطاقة في لبنان تشمل استخدام الغاز المصري في توليد الكهرباء في الأردن ثم نقلها عبر سوريا، وفقا لوكالة رويترز.

وزار وفد لبناني رفيع المستوى دمشق أمس السبت لتمهيد الطريق للخطة المدعومة من الولايات المتحدة لتخفيف أزمة نقص إمدادات الكهرباء.

وتمثل العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على دمشق عاملا معرقلا لأي جهود لمساعدة لبنان عن طريق سوريا لكن دبلوماسيين قالوا إن واشنطن تبحث عن سبل للتعامل بشكل عاجل مع هذه العراقيل.

ومع تخبط الدولة في لبنان أعلنت جماعة حزب الله المسلحة المدعومة من إيران، وهي أقوى الكيانات السياسية في البلاد، الشهر الماضي أنها تستورد زيت الوقود من إيران بهدف تخفيف حدة الأزمة.

وقال خصوم حزب الله إن ذلك يقوض بدرجة أكبر سلطة الدولة ويعرض لبنان لعقوبات أمريكية.

 

وتصنف واشنطن حزب الله منظمة إرهابية.

 

التعليقات (1)
من سدني
الأحد، 05-09-2021 11:37 م
هل تهجير اهالي درعا وحوران من ضمن مشروع تزويد حزب اللات اللبناني بالكهرباء المصريه ؟؟؟

خبر عاجل