آخر الأخبار

إيران "تعرقل" عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. وحراك دولي

لندن- عربي21 الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 02:35 ص بتوقيت غرينتش

وجهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انتقادات لإيران، قائلة إنها تعرقل تحقيقا بشأن أنشطتها السابقة، وتعرض أعمال التفتيش المهمة للخطر، فيما تجري واشنطن حراكا دوليا في ملف التفاوض مع طهران للعودة إلى الاتفاق النووي.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مبعوث واشنطن الخاص بطهران، روبرت مالي، سيزور موسكو وباريس هذا الأسبوع؛ لإجراء محادثات مع مسؤولين روس وأوروبيين بخصوص البرنامج النووي الإيراني.


وأضافت الوزارة، في بيان، أن المحادثات ستتناول "البرنامج النووي الإيراني، والحاجة للتوصل سريعا إلى تفاهم حول عودة متبادلة إلى الالتزام بخطة العمل الشاملة المشتركة، وتنفيذه"، في إشارة إلى الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015.

 

اقرأ أيضا: رئيس إيران: نرفض إجراء محادثات نووية تحت الضغط والتهديد


وانتقدت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إيران، قائلة إنها تعرقل تحقيقا بشأن أنشطتها في الماضي، وتعرض أعمال التفتيش المهمة للخطر، ما قد يعيق جهود استئناف المحادثات حول الاتفاق النووي الإيراني.

 

وانسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق الذي قبلت طهران بموجبه بفرض قيود على أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات. وردت إيران على إعادة فرض العقوبات الأمريكية بانتهاك العديد من تلك القيود. وأجريت آخر محادثات غير مباشرة لإحياء الاتفاق في 20 يونيو/ حزيران.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا