آخر الأخبار

بعد تقرير شديد اللهجة.. مدير عام "الطاقة الذرية" يزور طهران

لندن- عربي21 السبت، 11 سبتمبر 2021 02:17 م بتوقيت غرينتش

يتوجه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي إلى طهران، الأحد، في محاولة لاحتواء التوتر، بعدما اتهمت الوكالة الأممية هذا الأسبوع إيران بعدم التعاون. في حين قالت مصادر إيرانية إن غروسي سيصل اليوم "السبت" إلى طهران.

وقالت الوكالة الدولية، السبت، في بيان إن "رافاييل غروسي سيلتقي نائب رئيس الجمهورية الإسلامية ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي"، حسب وكالة فرانس برس.

ويعقد مدير الوكالة مؤتمرا صحفيا لدى عودته، في مطار فيينا.

من جهته ذكر مندوب إيران الدائم لدى الوكالة وسفيرها لدى فيينا، كاظم غريب آبادي، عبر "تويتر" أن غروسي سيتوجه إلى طهران بعد ظهر اليوم، وسيجتمع هناك مع نائب الرئيس محمد مخبر ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، ثم سيصدر كلا الطرفين بيانا مشتركا.

وتأتي هذه الزيارة بعدما نشرت الوكالة تقريرا شديد اللهجة في وقت سابق هذا الأسبوع وقبل اجتماع مرتقب لمجلس حكامها (يضم ممثلين عن 35 دولة) الأسبوع المقبل.

وأورد التقرير أنه منذ شباط/ فبراير 2021، "شهدت أنشطة التحقق والمراقبة عرقلة جدية في ضوء قرار إيران" الحد من عمليات التفتيش، وفق وكالة فرانس برس.

ورد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مؤكدا أن بلاده تظهر "شفافية".

لكن القوى الكبرى بدأ صبرها ينفد بعد أكثر من شهرين على تعليق مفاوضات فيينا التي بدأت في نيسان/ أبريل الفائت برعاية الاتحاد الأوروبي في محاولة لإحياء الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه في خطوة أحادية وإعادة فرضه عقوبات شديدة على إيران.

وردت طهران بالتراجع تدريجيا عن التزاماتها بموجب الاتفاق منذ 2019.

وحيال هذا المأزق، حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، من أن الولايات المتحدة "على وشك" التخلي عن جهودها.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا