آخر الأخبار

السيسي: مستعدون لدعم انتخابات ليبيا ونرفض التدخلات الأجنبية

لندن- عربي21 الخميس، 16 سبتمبر 2021 02:03 م بتوقيت غرينتش

أكد رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، رفض بلاده للتدخلات الأجنبية في ليبيا، معربا في الوقت ذاته عن استعداد مصر للمساعدة من أجل تهيئة المناخ المطلوب للانتخابات.

 

جاء ذلك خلال استقباله لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة في قصر الاتحادية بالقاهرة.

 

وقال بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي أكد "الأولوية القصوى التي توليها مصر لعودة الاستقرار إلى ليبيا وتمكينها من استعادة دورها إقليميا ودوليا".

 

وشدد السيسي، على "موقف مصر الثابت تجاه احترام السيادة الليبية والحفاظ على وحدة أراضيها، ورفض كافة أشكال التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي، فضلا عن تعزيز تماسك المؤسسات الوطنية الليبية وتوحيد الجيش الوطني الليبي لحماية مقدرات الشعب الليبي الشقيق وتفعيل إرادته الحرة".


وأشاد السيسي "بمساعي حكومة الدبيبة على المستوى الداخلي لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطن الليبي"، معربا عن "ثقته في قدرة الشعب الليبي على التغلب على كافة التحديات الآنية التي تواجهه وصولا إلى إعادة بناء دولة حديثة قوية تتمكن من إرساء دعائم الأمن والاستقرار في كافة أنحاء ليبيا".

 

اقرأ أيضا: هل تنجح القاهرة في عقد لقاء بين الدبيبة وحفتر وعقيلة صالح؟

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد "التباحث حول مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية"، حيث صمن السيسي، صدور قانون الانتخابات مؤخرا عن مجلس النواب الليبي، باعتباره خطوة مهمة على صعيد تنفيذ استحقاقات خارطة الطريق التي أقرها الليبيون، وصولا إلى عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد بنهاية العام الجاري.


وأعرب السيسي عن "استعداد مصر لتقديم كافة الإمكانات الضرورية من أجل مساعدة الليبيين على تهيئة المناخ المطلوب من أجل تنفيذ هذا الاستحقاق الانتخابي البالغ الأهمية، وذلك احتراما وإنفاذا لإرادة الشعب الليبي المقدرة، وانطلاقاً من مبادئ السياسة المصرية القائمة على التعاون والبناء والتنمية واحترام قيم ومبادئ حسن الجوار".

 

يشار إلى أن مصر تشترط على تركيا سحب قواتها من ليبيا، من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين، وهو ما ترفضه أنقرة بحسب وسائل إعلام تركية.

 

والأربعاء، وصل الدبيبة، إلى القاهرة، في زيارة رسمية غير محددة المدة، للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ11 من اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.


ووفق صحيفة "الأهرام" المصرية (رسمية)، من المقرر في ختام مباحثات الدبيبة توقيع اتفاقيات ومذكرات تعاون في مجالات مختلفة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا