آخر الأخبار

إعادة فتح حدود تونس مع ليبيا الجمعة بعد إغلاق لشهرين

لندن- عربي21 الخميس، 16 سبتمبر 2021 02:37 م بتوقيت غرينتش

أعلنت الرئاسة التونسية الخميس، إعادة فتح المعابر الحدودية مع ليبيا، بداية من الجمعة الساعة السابعة صباحا، وذلك بعد إغلاق لأكثر من شهرين.


وجاء القرار التونسي، عقب لقاء الرئيس قيس سعيد بكل من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ورضا غرسلاوي، والمكلف بتسيير وزارة الصحة علي مرابط.


وبحسب البيان، أكد سعيد على ضرورة الالتزام التام بالاحترام الكامل للبروتوكول الصحي المتفق عليه، مشددا على أن "هذا البروتوكول قابل للمراجعة على ضوء تطور الوضع الصحي في البلدين، وأي خرق لمقتضياته قد ينجم عنه إعادة النظر في قرار إعادة فتح المعابر الحدودية".


ولفت البيان إلى أن "سعيد أذن بالتنسيق مع السلطات الليبية لتركيز فرق صحية للتلقيح ضد فيروس كورونا في المعابر الحدودية، وتنظيم أيام تلقيح مكثف في مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في لييبا، وذلك تكريسا لعلاقات الأخوة والتآزر بين البلدين".

 

اقرأ أيضا: دبلوماسي ليبي لـ"عربي21": اتفقنا على فتح الحدود مع تونس


وفي وقت سابق، كشف المستشار الإعلامي للسفارة الليبية في تونس، جمال الكافالي، لـ"عربي21"، أن "وفدا وزاريا برئاسة وزير الداخلية الليبي، خالد مازن، زار دولة تونس الأربعاء؛ للقاء نظيره التونسي وقيادات أمنية وصحية؛ من أجل مناقشة أزمة غلق الحدود والأجواء بين البلدين".


وقال في تصريحات خاصة إن "الاجتماع بين الجانبين الليبي والتونسي كان ناجحا ومليئا بالتفاهمات، وإنه تم اعتماد بروتوكول أمني وصحي بين البلدين، وتم تحويلهما إلى رئيس تونس، قيس سعيد، وكذلك إلى رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، ويبقى فقط اعتمادهما رسميا".


وأكد المسؤول الليبي أنه "تبقى خطوة إعلان رسمي مشترك لفتح الحدود والخطوط الجوية بين الدولتين، والباقي خطوات إجرائية فقط".


وتشهد العلاقات بين ليبيا وتونس توترا في الأيام القليلة الماضية، وغلقا تاما من قبل تونس لحدودها مع ليبيا منذ تموز/ يوليو الماضي، سواء البرية أو الخطوط الجوية، بل وصل الأمر إلى منع دخول مواطنين ليبيين قادمين من تركيا إلى تونس، رغم حملهم إقامات في تونس.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا