آخر الأخبار

استثمارات إماراتية في بريطانيا بأكثر من 13 مليار دولار

لندن- عربي21 الخميس، 16 سبتمبر 2021 04:42 م بتوقيت غرينتش

أعلنت السلطات الإماراتية الخميس، عن استثمارات ضخمة في بريطانيا خلال السنوات الخمس المقبلة، بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني (13.82 مليار دولار).


ووقعت شركة مبادلة للاستثمار التابعة للصندوق السيادي بأبوظبي، اتفاقية مع مكتب الاستثمار في المملكة المتحدة، بهدف توسيع شراكة الاستثمار السيادي بين البلدين.


وذكرت الشركة الإماراتية في بيان، أن الاستثمارات ستركز على ثلاثة قطاعات جديدة، هي التكنولوجيا، والبنية التحتية، والطاقة المتجددة، منوهة إلى أن الاتفاق يأتي بمثابة إضافة إلى التزام "مبادلة" السابق بتخصيص مبلغ 800 مليون جنيه إسترليني (1.1 مليار دولار)، التي أعلن عنها في آذار/ مارس الماضي.


ولفت البيان إلى أن "شراكة الاستثمار السيادي بين الإمارات والمملكة المتحدة ستصبح بمثابة منصة الاستثمار الرئيسية لبرنامج الشراكة من أجل المستقبل".


وارتفع الاستثمار المتبادل بين البلدين إلى 13.4 مليار جنيه إسترليني (18.5 مليار دولار) في 2019، فيما بلغ التبادل التجاري 25.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها.


و"مبادلة"، ذراع حكومة أبوظبي للاستثمار، وتدير مجموعة من الأصول والعمليات تبلغ 243.4 مليار دولار في 6 قارات.

 

ومن الممكن أن تستثمر الإمارات ما لا يقل عن مليار جنيه استرليني (1.4 مليار دولار) إضافي هذا العام في المملكة المتحدة، بعدما تعهدت هذا الأسبوع بضخ عشرة مليارات جنيه في شراكة استثمارية مع الحكومة البريطانية.


وقال سيمون بيني، المفوض التجاري البريطاني في الشرق الأوسط، إن هناك "في الأفق" معاملات بمليار جنيه بحد أدنى من الآن وحتى نهاية العام.


وأضاف في مقابلة عبر الإنترنت متحدثا عن الاستثمارات الإماراتية "التوقعات مرتفعة بأنها ستبلغ ملياري جنيه هذا العام".


ولم ترد "مبادلة"، صندوق الثروة السيادي لأبوظبي، التي تشرف على استثمارات الإمارات في الشراكة على طلب للتعقيب.


وكانت الإمارات تعهدت أمس الخميس باستثمار عشرة مليارات جنيه في الطاقة النظيفة والبنية التحتية والتكنولوجيا وعلوم الحياة في بريطانيا وتوسيع نطاق "شراكة استثمار سيادي" مع الحكومة البريطانية كانت قد أعلنت في آذار/ مارس.


وجرى استثمار أكثر من 1.1 مليار جنيه منذ ذلك الحين.


وتتطلع بريطانيا إلى توسيع العلاقات التجارية في أنحاء العالم بعد انفصالها عن الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مجلس التعاون الخليجي الذي يضم الإمارات.


ولم يبرم المجلس، الذي يضم أيضا السعودية، اتفاقية تجارة حرة منذ أكثر من عشرة أعوام.


وقالت الإمارات هذا الشهر إنها ستسعى لتوقيع اتفاقيات اقتصادية شاملة مع ثماني دول، منها بريطانيا.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا