آخر الأخبار

مرسوم من الرئيس الصومالي يقلص صلاحيات رئيس الوزراء

لندن- عربي21، وكالات الخميس، 16 سبتمبر 2021 05:32 م بتوقيت غرينتش

قرر الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو الخميس، تقليص صلاحيات رئيس وزرائه محمد حسين روبلي، إلى حين انتهاء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في البلاد.


ونشرت الرئاسة الصومالية مرسوم فرماجو، بموقع "فيسبوك"، واستند المرسوم إلى بنود دستورية عدة، منها الخطوات غير الدستورية التي اتخذها رئيس الوزراء روبلي وفق نص المادة 87 بفقرتيها الثانية والثالثة والمادة 90 بفقراتها الثانية والثالثة والرابعة من الدستور المؤقت في الصومال.


وأشار المرسوم إلى أن قرار فرماجو جاء بعد النظر إلى القرارات التي اتخذها روبلي، التي قد تدفع البلاد إلى مرحلة عدم استقرار سياسي وأمني، موضحا أن القرار جاء بعد اتخاذ روبلي "قرارات أحادية الجانب مخالفة للدستور ودون المشاورة مع رئيس البلاد، منها التعدي على حقوق رواتب الجيش واستخدام سلطاته المفروضة ضد بعض مؤسسات الدولة"، دون مزيد من التوضيح.

 

اقرأ أيضا: قتلى بهجوم لحركة "الشباب" على مركز حكومي وسط الصومال


وأضاف المرسوم أنه "استنادا إلى هذه البنود قرر الرئيس فرماجو تقليص صلاحيات رئيس الوزراء روبلي من تعيين وإقالة المسؤولين لحين انتهاء استحقاق الانتخابات الجارية".


وقبل نحو شهر، تصاعدت الخلافات بين الرئيس فرماجو ورئيس وزرائه على خلفية اختفاء ضابطة في المخابرات الصومالية أدت إلى قيام الأخير بإقالة رئيس المخابرات بالبلاد فهد ياسين من منصبه وتعيين محمد بشير جامع خلفا له، وهو ما عارضه فرماجو، معتبرا الخطوة خارج صلاحيات رئيس الوزراء.


ولم يصدر أي تعليق من رئيس الوزراء محمد حسين روبلي حول ما جاء في المرسوم.


واعتبر متابعون للشأن الصومالي هذا المرسوم تصعيدا سياسيا جديدا، قد يدخل البلاد إلى مرحلة محمولة بالمجهول سياسيا وأمنيا.


وتشهد البلاد انتخابات برلمانية بدأت في 25 تموز/ يوليو الماضي، ومن المتوقع أن تستمر حتى أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، فيما لم يحدد بعد موعد الانتخابات الرئاسية جراء خلافات.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا