آخر الأخبار

السودان يرحب بوساطة تركية لحل الخلاف الحدودي مع إثيوبيا

الخرطوم- وكالات السبت، 18 سبتمبر 2021 05:28 م بتوقيت غرينتش

أعلن السودان، السبت، ترحيبه بوساطة تركيا، لإيجاد حل لأزمة الحدود بين بلاده وإثيوبيا، التي ما تزال محتدمة منذ أشهر عدة.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي، من مقر وزارتها في الخرطوم: "نعمل على تقوية العلاقات التاريخية مع تركيا، وتوسيع آفاق التعاون معها".

 

اقرأ أيضا: إثيويبا تستورد سلاحا تركيا بملايين الدولارت أغسطس الماضي

وأضافت أن "زيارة رئيس مجلس السيادة (السوداني) عبد الفتاح البرهان لتركيا كانت ناجحة في آب/ أغسطس الماضي، حيث وضعت العلاقات بين البلدين في إطارها الصحيح".

ولفتت إلى أنه خلال تلك الزيارة "تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، ورحبت الخرطوم بوساطة تركيا لإيجاد حل لأزمة الحدود بين السودان وإثيوبيا".

 

اقرأ أيضا: تركيا والسودان تعززان العلاقات بمذكرات دفاعية واقتصادية

 

ولتركيا علاقات جيدة مع إثيوبيا والسودان، حيث صدرت سلاحا للأولى في آب/ أغسطس الماضي بقيمة 51.7 مليون دولار أمريكي، وزار البرهان أنقرة مؤخرا وقام بتوقيع مذكرات ثنائية دفاعية واقتصادية لتعزيز العلاقات.

 

واستعاد السودان ما يتجاوز 90 في المئة من هذه الأراضي الخصبة، قبل أشهر، وذلك لأول مرة منذ 25 عاما بعد انسحاب الجيش السوداني منها عقب محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في أديس أبابا عام 1995، التي اتهم السودان بارتكابها.


وفي 16 آب/ أغسطس الماضي، قال البرهان، إن بلاده ستسترد 7 مواقع حدودية مع إثيوبيا عبر الدبلوماسية لا القوة.


وفي 2 حزيران/ يونيو الماضي، أعلن رئيس أركان الجيش السوداني محمد عثمان الحسين، أن قوات بلاده استردت 92 بالمئة من أراضيها على الحدود الشرقية مع إثيوبيا، وتبقت نسبة 8 بالمئة.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا