آخر الأخبار

وزير قطري: لا نفكر في العودة إلى "أوبك"

دبي- الأناضول الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 12:32 م بتوقيت غرينتش

أكد وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، الثلاثاء، أن الدوحة ليس لديها أي خطط للعودة إلى منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

وانسحبت قطر من عضوية منظمة "أوبك" مطلع كانون الثاني/ يناير 2019. وقالت في حينه إن القرار يعكس "رغبة دولة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخراً لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال".

وقال الكعبي، على هامش مؤتمر فعاليات معرض ومؤتمر "غازتك 2021"، في دبي، إن أسعار الغاز المرتفعة في الوقت الراهن تعكس نقصا في الاستثمار، إلى جانب نقص الإمدادات.

وأضاف أن بلاده، التي تعتبر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، ملتزمة بالاستثمار في البنية التحتية المحلية للغاز بشكل كبير.

وتعتبر مشاركة الكعبي في الإمارات، هي الأولى لمسؤول قطري رفيع المستوى منذ إصلاح علاقات البلدين.

وتابع الكعبي الذي يشغل أيضا الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للبترول، أن "هناك طلبا متزايدا من جميع العملاء على الغاز، ولكن ليس بالإمكان تلبية احتياجات الجميع، وهذا ـ من وجهة نظري ـ يرجع إلى عدم وجود استثمارات بشكل كاف في القطاع".

وزاد: "لا يوجد سمة قلق بشأن الاستثمار الزائد في قطاع الغاز، وهناك حاجة إلى استثمارات كثيرة"، مضيفاً أن الغاز سيكون بكل تأكيد جزءا من حلول تحول الطاقة الذي يحتاج إلى الواقعية.

ورداً على سؤال بشأن استمرار ارتفاع أسعار الغاز، أفاد بأنه "يأمل ألا تستمر هذه الأسعار المرتفعة غير المفيدة بالنسبة للمستهلكين ولكن نريد أن يكون لدينا سعر معقول ومستدام".

وأكد الكعبي أن علاقة بلاده مع الإمارات "جيدة".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا