آخر الأخبار

استمرار انتشار كورونا عالميا.. والهند تبدأ تصنيع لقاح جديد

لندن- عربي21، وكالات السبت، 25 سبتمبر 2021 07:51 ص بتوقيت غرينتش

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 231 مليونا و920 ألف حالة، منذ ظهور المرض في الصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 4 ملايين و751 ألف حالة، فيما تعافى من المرض أكثر من 208 ملايين شخص حول العالم.

أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 44.3% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.

وتم إعطاء 6.1 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 29 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 2.2% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

 

اضافة اعلان كورونا

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (684,357) والإصابات (42,672,291)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

تليها البرازيل بتسجيلها 592,964 وفاة (21,308,178 إصابة)، ثم الهند مع 446,368 وفاة (33,594,803 إصابة) والمكسيك مع 274,139 وفاة (3,608,976 إصابة) وروسيا مع 202,273 وفاة (7,376,374 إصابة).

الهند تبدأ بتصنيع لقاح "زايكوف دي"

قالت شركة (شيلبا ميديكير) الهندية لصناعة الأدوية، الجمعة، إنها وافقت على إنتاج لقاح شركة (كاديلا هيلث كير) المضاد لكوفيد-19 ذي الجرعات الثلاث. ومنحت السلطات الصحية الهندية الموافقة في آب/ أغسطس على الاستخدام الطارئ للقاح كاديلا مع البالغين والأطفال الذي تبلغ أعمارهم 12 عاما أو تزيد، وهو أول لقاح مضاد لكوفيد-19 في العالم يعتمد على الحمض النووي.

وتهدف شركة كاديلا، التي يتوقع أن تبدأ في توفير لقاحها بدءا من الشهر المقبل، لإنتاج ما بين 100 إلى 120 مليون جرعة من لقاح (زايكوف-دي) كل عام.

وفي حين يهدف برنامج اللقاحات في الهند لتطعيم جميع البالغين المؤهلين لحصولهم عليه بحلول ديسمبر/ كانون الأول، فمن المتوقع أيضا أن تستأنف الهند صادراتها للوفاء بالتزاماتها بموجب مبادرة كوفاكس الدولية من أكتوبر/ تشرين الأول وحتى ديسمبر/ كانون الأول.

وقالت شركة شيلبا إن وحدتها ستعمل على صنع مادة اللقاح الدوائية، بينما ستقوم كاديلا على أعمال تغليف الجرعات وتوزيعها وتسويقها.

 ولم يجر الإفصاح عن الإنتاج الذي تستهدفه منشأة شركة شيلبا في كارناتاكا من لقاح زايكوف-دي، ولم ترد كل من كاديلا وشيلبا بشكل فوري على طلبات من رويترز بالتعليق من أجل تفاصيل الصفقة.

وكان مصدر حكومي قد قال لرويترز، الأسبوع الماضي، إن كاديلا ستوفر عشرة ملايين جرعة من لقاحها المضاد للفيروس في تشرين الأول/ أكتوبر.

محكمة هولندية تجيز لطفل تلقي لقاح كورونا

وافقت محكمة هولندية، الخميس، على تلقي طفل يبلغ 12 عامًا اللقاح المضاد لفيروس كورونا رغم اعتراض والده.

وذكرت محكمة شمال جرونينجن، في بيان، اطلعت عليه الأناضول، أن القاضي حكم لصالح الصبي عملا بأن "مصلحة الطفل تفوق مخاوف الأب".

وأضافت أن والديّ الطفل منفصلان، ويريد الصبي رؤية جدته المصابة بسرطان الرئة النقيلي، دون القلق من انتقال الفيروس.

وفي هولندا، يمكن للأطفال من 12 عاما وما فوق الحصول على اللقاحات المضادة لكورونا، بشرط موافقة الوالدين.

وحتى مساء الخميس، سجلت هولندا أكثر من مليون و900 ألف إصابة بفيروس كورونا، ونحو 18 ألفا و144 وفاة، حسب موقع "وورلد ميتر" المعني برصد تطورات الجائحة.

 

الأجسام المضادة الخادعة


تتزايد الدلائل حاليا على أن حالات الإصابة الحادة بفيروس كورونا، قد تكون متعلقة بما يسمى الأجسام المضادة المخادعة الذاتية.


وقد تخطئ هذه الأجسام المضادة الهدف، وتهاجم خلايا الجسم ذاته، أو أنسجته، أو أعضاءه، بدلا من الأجسام الغريبة، وقد تضر بجهازنا المناعي.


وبحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فقد أكد باحثون في جامعة ييل الأمريكية أن هذه الأجسام تضر أنسجة المخ، وأوعية الصفائح الدموية، والكبد، والجهاز الهضمي.


ونقلت عن أستاذ علم المناعة المساعد في الجامعة، آرون رينغ، قوله إنه: "في حال الإصابة بكوفيد، يمكن للأجسام المضادة الذاتية أن تستهدف عشرات من مسارات الجهاز المناعي".


وقام فريق من الباحثين تحت إشراف الدكتور رينغ بفحص عينات دم 194 مريضا أصيبوا بكوفيد بدرجات متفاوتة من الشدة، واكتشف الباحثون "زيادة ملحوظة" في نشاط الأجسام المضادة الذاتية مقارنة بالأشخاص غير المصابين. وكلما زاد عدد الأجسام المضادة الذاتية المكتشفة، زادت شدة مرض المصاب.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا