سياسة دولية

إثيوبيا تجدد الثقة بآبي أحمد رئيسا للحكومة لدورة ثانية

أقيمت الاثنين مراسم تنصيب آبي أحمد لولاية جديدة بحضور ثلاثة رؤساء دول فقط (نيجيريا والسنغال والصومال)- جيتي
أقيمت الاثنين مراسم تنصيب آبي أحمد لولاية جديدة بحضور ثلاثة رؤساء دول فقط (نيجيريا والسنغال والصومال)- جيتي

جددت أديس أبابا ثقتها بآبي أحمد لولاية جديدة في رئاسة الحكومة، مدتها خمس سنوات، في وقت تواجه فيه الحكومة سلسلة تحديات عميقة بينها نزاع إقليم تيغراي، ومستقبل التحدي لسد النهضة.

 

وأقيمت الاثنين، مراسم تنصيب آبي أحمد لولاية جديدة، بحضور ثلاثة رؤساء دول فقط (نيجيريا والسنغال والصومال)، حيث أدى اليمين الدستورية أمام كبير قضاة المحكمة العليا ميزا أشينافي، بعدما قام بذلك كل من رئيس مجلس النواب ونائبه.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية "فانا" أن مجلس نواب الشعب الإثيوبي (الغرفة السفلى بالبرلمان) في جلسته التأسيسية أعاد انتخاب آبي أحمد علي رئيسا للوزراء.


وقال آبي خلال أدائه اليمين: "أنا آبي أحمد علي، اليوم في مجلس نواب الشعب أوافق على تعييني رئيسا للوزراء، كما أني أتعّهد بتولي المسؤولية التي ألقاها الشعب على عاتقي بمسؤولية ومع إيمان بالدستور".

وحقق حزب آبي "الازدهار" فوزا ساحقا في انتخابات حزيران/ يونيو، وهو ما اعتبره مسؤولون فيدراليون انعكاسا للإصلاحات الديمقراطية التي أطلقها منذ تولى السلطة سنة 2018.

 

اقرأ أيضا: آبي أحمد يحتفي بالملء الثاني لسد النهضة.. ويعلق (صور)

لكن إلى أن حان الوقت ليدلي الناخبون بأصواتهم، فقد قتل عشرات الآلاف في النزاع في إقليم تيغراي حيث يواجه مئات الآلاف ظروفا أشبه بالمجاعة، بحسب الأمم المتحدة، وهو أمر يلطّخ سمعة رئيس الوزراء الحائز جائزة نوبل للسلام سنة 2019.

 

وفاز حزب الازدهار الحاكم، وسط مقاطعة بعض أحزاب المعارضة، في حين وصف مراقبون أجانب الانتخابات بأنها أفضل من الانتخابات السابقة.
   

وفي حزيران/ يونيو الماضي احتفى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بانتهاء الملء الثاني لسد النهضة، مدار الأزمة بين بلاده وبين مصر والسودان.

وكتب أحمد في حسابه حينها على موقع تويتر: "مبارك الانتهاء من الملء الثاني في سد النهضة الكبير.. إثيوبيا ستكون قوية وتتقدم".

وكانت هيئة الإذاعة الإثيوبية الحكومية، قالت في وقت سابق، إن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة ستكتمل في غضون دقائق، بعد وصول منسوب مياة النيل إلى نفس ارتفاع الممر الأوسط للسد.

من جهته، قال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي حينها أيضا: "نطمئن دولتي المصب أنه لن يلحق بهما أي ضرر"، مضيفا أن "تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه".

التعليقات (1)
إبسا الشيخ
الثلاثاء، 05-10-2021 01:32 ص
أولا على رئيس الوزراء الإثيوبي إنهاء الحرب، والإفراج عن المعارضين السياسيين جميعا، وتغيير السياسات السابقة، لأنها كانت مزيدا من الفشل