آخر الأخبار

محادثات روسية إيرانية بشأن النووي والمصالحة مع السعودية

لندن- عربي21 الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 11:35 ص بتوقيت غرينتش

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأربعاء، إن طهران مستعدة لاستئناف مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي.


وفي نفس السياق أشار وزير الخارجية الروسي إلى أنّ المجتمع الدولي يطلب من الولايات المتحدة العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران و"رفع القيود غير القانونية" في ما يتعلق بإيران وشركائها التجاريين.


من جانبه، أكّد حسين أمير عبد اللهيان أنّ بلاده جاهزة لاستئناف العلاقات الثنائية مع السعودية في انتظار تحديد موقف الرياض من ذلك.


وأشار عبد اللهيان إلى أنّ طهران مستعدة لبدء محادثات حول اتفاقيات التعاون الاستراتيجي مع موسكو مضيفا أنه "لن نقبل بالوجود الإسرائيلي في الدول المجاورة لإيران".


اقرأ أيضا: "هآرتس": طهران تحاول تصفية حسابها مع تل أبيب


ويؤدي وزير الخارجي الإيراني زيارة رسمية إلى روسيا من أجل بحث سبل تقريب وجهات النظر بين الدولتين و"تحقيق قفزة حقيقية في العلاقات بين طهران وموسكو"، بحسب عبد اللهيان.


وأجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون جولات عدة من المباحثات خلال الأشهر الماضية في العاصمة العراقية، كشف عنها للمرة الأولى في نيسان/ أبريل الماضي خلال فترة رئاسة حسن روحاني، وقد حققت "تقدما جادا" بشأن أمن الخليج.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا