سياسة عربية

العراق وإيران يتبادلان رفات جنود قضوا في حرب الثمانينيات

وقع العراق وإيران في تشرين الأول/ أكتوبر 2008 اتفاقا يتعلق بتبادل المعلومات وتسليم رفات المفقودين- الأناضول
وقع العراق وإيران في تشرين الأول/ أكتوبر 2008 اتفاقا يتعلق بتبادل المعلومات وتسليم رفات المفقودين- الأناضول

تبادل العراق وإيران، الأربعاء، رفات 31 جنديا قتلوا في الحرب التي اندلعت بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق.

وقالت اللجنة في بيان نشرته عبر موقعها، إنه تم تحت إشرافها إعادة رفات 11 جنديا عراقيا و20 إيرانيا إلى بلادهم، عند منفذ "الشلامجة" الحدودي قرب مدينة البصرة جنوبي العراق.

وأوضح البيان أن "أكثر من 30 عاما مرت على انتهاء النزاع المسلح بين العراق وإيران ولا تزال آلاف العائلات تجهل مصير أحبائها".

ووقع العراق وإيران في تشرين الأول/ أكتوبر 2008، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اتفاقا يتعلق بتبادل المعلومات وتسليم رفات المفقودين خلال الحرب.


وأعيدت رفات مئات الجنود، لكن "بعد ثلاثين عاماً على نهاية النزاع، لا تزال آلاف العائلات تجهل مصير أبنائها"، وفق الصليب الأحمر.

 

اقرأ أيضا: طهران تستقبل الكاظمي بموسيقى لـ"فيلم الرسالة".. وردود

وكان الطرفان تبادلا في نيسان/ أبريل الماضي رفات 68 جنديا (63 إيرانيا و5 عراقيين) قتلوا في النزاع الذي دار بين العامين 1980 و1988.


ففي 22 أيلول/سبتمبر 1980، غزا العراق إيران بعدما ألغى اتفاق الجزائر الموقع في العام 1975 الذي كان يهدف إلى تسوية نزاع حدودي بين البلدين عند شط العرب حيث يلتقي نهرا دجلة والفرات.


وبعد حرب دامية أسفرت عن مقتل مئات الآلاف من الأشخاص، دخل وقف إطلاق النار بين البلدين حيز التنفيذ في آب/ أغسطس 1988.

ومنذ إسقاط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين عام 2003 على يد قوات دولية بقيادة واشنطن، تسود علاقات وثيقة بين البلدين وتقود العراق حاليا حكومة ذات غالبية شيعية مقربة من طهران.

التعليقات (1)
ابن هذال / مدن الملح
الخميس، 07-10-2021 12:12 م
الحرب لم تبداء في 22/9 كما يقول التقرير والرواية الفارسيه ، الحرب بدأت من اليوم التالي لوصول الخميني طهران وتصريحاته المعادية للعراق ، والاعتداءات الحدودية المتكرره على القرى والمدن ، وعدم اعتراف الخميني باتفاقيةالجزائر 1976 ..ومن "يحكمون " الآن بالعراق هم جواسيس وذيول لكل اعداء العراق الوطني خاصة الصهيوفارسي أمريكي .