حقوق وحريات

جنود الاحتلال يقدمون يد المساعدة للمستوطنين بقطاف العنب

صورة نشرتها وسائل إعلام عبرية للجنود الذي شاركوا المستوطنين قطاف العنب وقد تعمدت إخفاء وجوههم
صورة نشرتها وسائل إعلام عبرية للجنود الذي شاركوا المستوطنين قطاف العنب وقد تعمدت إخفاء وجوههم
كشفت وسائل إعلام عبرية أن جنود الاحتلال الذين يحرسون المستوطنات في الضفة الغربية عملوا على مساعدة المستوطنين في موسم قطف العنب في مستوطنة "يتسهار"، جنوبي مدينة نابلس.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، الأحد، أن "المتطوعين" في قطف العنب في المستوطنة هم جنود وضباطهم وينتمون إلى سرية في سلاح المظليين، "ينفذون مهام عملياتية وأمنية، وبينها تسيير دوريات وعمليات مراقبة ونصب كمائن وتنفيذ اعتقالات" ضد المواطنين الفلسطينيين.

و"تطوع" الجنود الأسبوع الماضي في قطف العنب، "عندما كانت لديهم استراحة من المهام العسكرية لنصف يوم، في إطار برنامج "تربية وتراث" وتطوعوا في كرم أحد المستوطنين الذي كانوا يعرفونه وساعدوه في قطف العنب لعدة ساعات" وفق ما ذكرت الإذاعة.

يشار إلى أن منطقة مستوطنة "يتسهار"، التي تعتبر معقل غلاة المستوطنين المتطرفين، هي منطقة متوترة في غالب الأحيان بسبب اعتداءات المستوطنين المتكررة على الفلسطينيين، والتي تشمل إطلاق نار، تحت أنظار وحماية جنود الاحتلال.

وقال مصدر عسكري إنه "لم يفرض العمل في قطف العنب على الجنود، وهذا كان عملا تطوعيا. وجرى ذلك في أجواء جيدة ولم يعارض أحد من الجنود ذلك. والخطأ كان في البيروقراطية، ولم يتم تلقي مصادقة من المستويات المطلوبة".

وبحسب المتحدث باسم جيش الاحتلال، فإن "التطوع" لم يجر بموجب الأوامر العسكرية، وإن سلطات الجيش اكتفت بالتشديد على التعليمات في هذا الخصوص.
التعليقات (1)
جعفر - الجزائر
الأحد، 10-10-2021 10:40 ص
عقبال مصانع الجمبري