آخر الأخبار

بوتين يستبعد إمكانية استخدام "بتكوين" بتجارة النفط

لندن- عربي21 الجمعة، 15 أكتوبر 2021 02:00 م بتوقيت غرينتش

استبعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن يتم قريبا استخدام العملات الرقمية في تجارة النفط، دون التقليل من دورها في عمليات نقل الأموال.

 

وخلال مقابلة مع قناة "سي أن بي سي" الأمريكية، قال بوتين: "من السابق لأوانه الحديث عن استخدام العملات الرقمية في تعاملات موارد الطاقة، ولكن يمكن استخدام هذه العملات لتحويل الأموال من مكان إلى آخر، كما يمكن استخدامها في الدفع، لكن ليس في تجارة النفط".

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت روسيا تبتعد عن الدولار في التجارة بسبب العقوبات الأمريكية، أكد بوتين أن الولايات المتحدة تقترف خطأ بسبب استخدام الدولار كأداة للعقوبات، لأن ذلك يساهم في الابتعاد عن العملة الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: بوتين يريد هيمنة روسية أكبر على سوق الغاز العالمي


وأضاف: "الولايات المتحدة ترتكب خطأ فادحا باستخدام الدولار كأداة للعقوبات، واشنطن تحظر المدفوعات بالدولار للمنتجات الخاضعة للعقوبات، بالنسبة لنا لا يمكننا الحصول على أموالنا من العملاء مقابل المنتجات التي يتم تسليمها بالدولار، فإلى ماذا يؤدي هذا؟ نحن مجبرون ببساطة على استخدام عملات أخرى".


وأشار إلى أنه "عندما ترى الدول الأخرى، التي تستخدم الدولار كعملة احتياطية أو كأداة تسوية، ما يحدث، فإنهم يشعرون بالقلق من أن الدولار قد يتم استخدامه في علاقتهم بنفس الطريقة، لذلك يبدؤون في تقليل استخدام العملة الأمريكية".


وأضاف الرئيس الروسي أن مكانة الدولار كعملة احتياطية تتراجع، كما أن حجم التسويات بالدولار آخذ في الانخفاض في العالم، لكنه شدد على أن موسكو لن تقوم بالتخلي عن العملة الأمريكية بشكل كامل، بما في ذلك ما يخص مدفوعات الطاقة.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا