آخر الأخبار

فرز يدوي للأصوات بالعراق بعد تشكيك.. ولا تغيير بالأرقام

لندن – عربي21، وكالات السبت، 16 أكتوبر 2021 05:45 م بتوقيت غرينتش

أعلن مسؤول عراقي أن نتائج إعادة فرز الأصوات في بعض المراكز الانتخابية، أظهرت أن العد اليدوي جاء مطابقا لنتائج الفرز الإلكتروني.


وقال مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال، عبد الحسين الهنداوي، في تصريح مقتضب لوكالة الأنباء الرسمية "واع" إن الأرقام "متطابقة في جميع المراكز الانتخابية المشكوك في نتائجها".


وعقب ظهور النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية المبكرة، بدأت المفوضية العليا (رسمية)، بإعادة الفرز اليدوي للأصوات بـ3881 مركز اقتراع، جراء شكوك في نزاهة نتائجها، لأسباب مختلفة، بينها تعطل أجهزة الفرز الإلكترونية، وغيرها.


والإثنين، نشرت المفوضية أسماء الفائزين على موقعها، استنادا إلى النتائج الإلكترونية، دون الإشارة للكتل السياسية، التي مثلوها بالانتخابات، حيث بلغت نسبة المشاركة فيها 41 بالمئة، وهي الأدنى منذ 2005.

 

اقرأ أيضا: "المالكي" يتحدث عن "خلل" بانتخابات العراق ويدعو لمعالجته

وتصدرت "الكتلة الصدرية" النتائج بـ73 مقعدا من أصل 329 بالبرلمان، فيما حصلت كتلة "تقدم"، بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي، على 38 مقعدا.


وحلت في المرتبة الثالثة، كتلة "دولة القانون"، بزعامة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي (2006-2014)، بـ37 مقعدا.


وتواجه النتائج الأولية اعتراضات من قبل عدة قوى شيعية وعلى رأسها تحالف "فتح" الذي يضم أذرعا سياسية لفصائل مسلحة متنفذة مرتبطة بإيران.


في السياق ذاته، أكد مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنداوي، السبت، اكتمال العد والفرز اليدوي في جميع المحطات الانتخابية المحجورة.


وقال الهنداوي لوكالة الأنباء: إن "المفوضية أكملت العد والفرز اليدوي في جميع المحطات الانتخابية المحجورة".

 

في وقت سابق، قال عضو الفريق الإعلامي بالمفوضية عماد جميل في تصريح للعراقية الإخبارية إنه "حتى الآن تم إنجاز 95 ‎%‎ من العد والفرز اليدوي في عدد المحطات الكلي البالغ عددهن 3681"، لافتاً إلى أن "عدد الشكاوى الكلي بلغ 356، اثنان منها حمراء".

 

وأوضح جميل أن "نتائج العد والفرز اليدوي جاءت متطابقة مع النتائج الإلكترونية، وهذا الأمر تم بوجود مراقبي الكيانات والمراقبين الدوليين"، مبيناً أن "نتائج هذه المحطات تمت إضافتها إلى النتائج الأولية".


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا