آخر الأخبار

الحوثي يسيطر على العبدية ويرفض دعوة أمريكية لوقف هجومه بمأرب

اليمن- وكالات الأحد، 17 أكتوبر 2021 09:47 ص بتوقيت غرينتش

تمكنت جماعة الحوثي، الأحد، من السيطرة على كامل مديرية العبدية في محافظة مأرب وسط اليمن، وسط دعوات أمريكية للجماعة بوقف هجومها  على محافظة مأرب.


وقال مصدر عسكري للأناضول، إن" مسلحي الحوثي سيطروا بشكل كامل على مديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب".


وأضاف أن "جماعة الحوثي قامت بتنفيذ حملة اعتقالات ضد المعارضين لها في المديرية، ودمرت عدة منازل تابعة لمقاتلين مناهضين لها".


ومنذ أكثر من ثلاثة أسابيع، يحاصر الحوثيون مديرية العبدية بمحافظة مأرب من مختلف المنافذ، ما جعلها تتحول إلى قضية رأي عام في البلاد.


والثلاثاء، أخطرت الحكومة اليمنية، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمعاناة 35 ألف محاصر من قبل الحوثيين في العبدية، مطالبة بموقف دولي عاجل لفك الحصار.


في السياق ذاته، رفضت جماعة الحوثي، دعوة أمريكية بفتح ممرات آمنة للمدنيين والمساعدات الإنسانية، ووقف الهجوم على محافظة مأرب، وسط اليمن.

 

اقرأ أيضا: التحالف بقيادة السعودية يعلن مقتل 160 حوثيا بمأرب اليمنية

وأدانت الخارجية الأمريكية، في بيان السبت، الهجوم الحوثي على مأرب، ودعت الجماعة إلى وقفه، والسماح بفتح ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية، معتبرة أن الهجوم "يظهر استخفافا صارخا بسلامة المدنيين".


وفي حسابه على موقع تويتر، غرد المتحدث باسم الجماعة، محمد عبد السلام، مساء السبت، قائلا: "مطالبة أمريكا بفتح ممرات آمنة للمقاتلين إدانةٌ لها بأنها على ارتباط وثيق بعناصر القاعدة وداعش، الذين تم دحرهم من مديرية العبدية، وتحريرها من إجرامهم" على حد تعبيره.


وكانت الخارجية الأمريكية قالت في بيانها إن الحوثيين "يعيقون حركة الأشخاص والمساعدات الإنسانية ويمنعون الخدمات الأساسية من الوصول إلى 35 ألفا من سكان مديرية العبدية".


ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا