آخر الأخبار

"التطور الثقافي في العصر الرقمي".. ما هو شكل تأثير عالم النت؟

لندن- عربي21 الأحد، 17 أكتوبر 2021 11:33 ص بتوقيت غرينتش

صدر حديثا عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت كتاب بعنوان "التطور الثقافي في العصر الرقمي"، تأليف الكاتب البريطاني ألبرتو أتشيربي وترجمة الأستاذ أحمد الأحمري.


جاء في كلمة الناشر: "إذا تأملنا رسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والرسائل الفورية والميمات السياسية، سنلحظ التغير في طريقة إنتاجنا ونقلنا للثقافة بصورة جذرية، وهنا تكمن الأهمية البالغة لفهم العواقب المترتبة على الانتشار الواسع لوسائل التواصل الرقمية، سواء من الناحية الفكرية أو الاجتماعية".


يطرح كتاب "التطور الثقافي في العصر الرقمي" رؤيته المتمثلة في وجود تخصص "التطور الثقافي" الذي يعد بالنسبة إلينا بمثابة إطار نظري متميز، وبخاصة عندما نشرع في تحليل العصر الرقمي، كما يعتبر التطور الثقافي مجالا علميا نشطا ومتداخلا مع مجالات علمية أخرى، بالإضافة إلى أنه إطار علمي يحقق نتائج علمية مطردة بهدف تقديم تفسير واقعي وكمي للثقافة، كما يبين المؤلف الطريقة التي من خلالها يقدم لنا التطور الثقافي نظرة عميقة لفهم السلوك البشري بالاستناد إلى علوم الإدراك، ونظرية التطور، والمنهج التجريبي الكمي الرصين، ويتعمق الكتاب في بحث موضوعات متنوعة نتجت بصورة مباشرة عن أبحاث التطور الثقافي في وسائل التواصل الرقمية.

 

ويجيب الكتاب عن التساؤلات الآتية:

 

هل يختلف شكل التأثير الاجتماعي عبر الإنترنت بشكل جذري عن الأشكال السابقة للتأثير الاجتماعي؟ وهل تعمل وسائل التواصل الرقمية على تضخيم التأثيرات الشعبية وتأثيرات المشاهير؟ وما هي القوى النفسية التي تفضل انتشار المعلومات المضللة عبر الإنترنت؟ وما هي آثار التوفر المفرط للمعلومات على الإنترنت على التراكم الثقافي؟ وسيقدم إلينا منهج التطور الثقافي أفكارا جديدة، ورأيا مشجعا نسبيا عن التأثيرات العامة لأنشطتنا عبر الإنترنت على ثقافتنا.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا