آخر الأخبار

الدورة الأولى لمعرض البصرة للكتاب الدولي تحتفي بالسياب

لندن- عربي21 الإثنين، 18 أكتوبر 2021 12:49 م بتوقيت غرينتش

في حدث هام تحتضن مدينة البصرة العراقية، الأربعاء القادم، وحتى نهاية الشهر "معرض البصرة للكتاب الدولي" حيث يقام المعرض ولأول مرة في أولى دوراته. وقد اختار القائمون على المعرض الشاعر الراحل بدر شاكر السياب ليكون شخصية المعرض.

المعرض الذي تنظمه "مؤسسة المدى للثقافة والفنون والإعلام" في الفترة من 20 إلى 30 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وبمشاركة نحو 250 دار نشر عالمية وعربية، وبمشاركة من "اتحاد الأدباء والكتاب في العراق" و"اتحاد أدباء البصرة".

يتضمن جدول فعاليات المعرض عقد جلسات ثقافية وندوات متنوعة يشارك فيها أسماء بارزة في المشهد الثقافي العراق والعربي، فضلاً عن الاحتفاء بعدد من أدباء البصرة وإصدار 11 كتابا لقسم منهم.

 

وعلق إيهاب القيسي على سبب إطلاق اسم السياب على الدورة الأولى من المعرض: "اخترنا أحد أبرز الأسماء في المشهد الثقافي العراقي والبصري على مدى أكثر من 70 عاماً، والذي قاد منتصف القرن الماضي حركة التجديد في الشعر العربي، وسيتضمن الاحتفاء بالسياب إعادة طبع ديوانه "أنشودة المطر"، وتنظيم جلسات نقدية وقراءات شعرية عنه".

وقالت إدارة المعرض في بيان عن رسالة المعرض: "تُعبر رسالة المعرض عن مكانة مدينة البصرة كحاضنة للثقافة والمثقفين وملتقى للأدباء والمفكرين والفنانين.

 

وأكدت اللجنة المنظمة للمعرض أن اختيارها للبصرة هذا العام إنما هو تأكيد على أن مدينة السياب والفراهيدي وابن الهيثم ومحمد خضير لا تزال رئة العراق الثقافية، وأن الحرص على تنظيم هذه الدورة الاستثنائية، في ظل التدابير الاحترازية الصحية في مواجهة جائحة كورونا، يعكس الإيمان بضرورة استمرار الفعل الثقافي، واستنهاض الحركة الثقافية لإعلاء شأن المعرفة والثقافة في إشاعة الوعي الإنساني ورفد الإنسان بكل مقومات إعادة بناء ذاته وتغيير واقعة بما يُمكنه من الارتقاء بوطنه واستنهاض المجتمع بأكمله، واللحاق بركب الحضارة والتقدم".


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا