آخر الأخبار

"مهرجان التراث الفلسطيني" في لندن يجمع الجالية والمتضامنين

لندن- عربي21 الإثنين، 18 أكتوبر 2021 11:00 م بتوقيت غرينتش

شارك أبناء الجالية الفلسطينية في بريطانيا، ومعهم أعداد كبيرة من العرب والمتضامنين الأجانب، في فعاليات مهرجان التراث الفلسطيني الذي نظمه منتدى التفكير العربي في لندن يوم السبت الماضي 16 تشرين أول/ أكتوبر الحالي. 

 

وحضر السفير الفلسطيني في لندن، حسام زملط، المهرجان، الذي شاركت فيه أيضاً حملة التضامن مع فلسطين (PSC)، إلى جانب عدد كبير من العارضين، فيما أحيا الفنان الفلسطيني سعيد سلباق حفلاً فنياً، غنى فيه العديد من الأغاني التراثية الفلسطينية، بما فيها "موطني" و"الروزنا" و"زريف الطول" وغيرها.


وقال منتدى التفكير إن الآلاف توافدوا على المهرجان خلال انعقاده طوال يوم السبت الماضي، حيث بدأت الفعاليات عند الساعة الثانية عشرة ظهراً واستمرت حتى السابعة مساءً، وسط حضور كثيف للعديد من الفقرات التراثية والثقافية والفنية. 


وتضمَّن المهرجان معرضاً للصور التي التقطها أحد أعضاء المنتدى بكاميرته الخاصة من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافة إلى زاوية لعرض العُملات النقدية والطوابع الفلسطينية، التي تعود جميعها إلى ما قبل العام 1948، والتي اشتملت على عرض عدد من القطع النادرة على مستوى العالم، حيث استمع الحضور إلى شرح موسع ومفصل عن هذه العملات التي تحمل اسم فلسطين.


كما تضمن المهرجان عروضاً لعدد من الأفلام، من بينها فيلم عن حي الشيخ جراح، تلاه حوار مباشر عبر تقنية الاتصال بالفيديو مع عائلة الكرد الشهيرة من داخل منزلهم داخل الحي، وسط تفاعل كبير من الجمهور العربي والبريطاني الذين وجهوا لهم التحيات والأسئلة. 

 

 

وقال رئيس منتدى التفكير العربي في لندن، محمد أمين، في حديث خاص لـ"عربي21"، إن الهدف من هذا المهرجان هو تكريس الهوية الفلسطينية، وتعريف غير الفلسطينيين بالتراث الفلسطيني، وجمع الجالية الفلسطينية في مكان واحد ليتعرفوا على بعضهم البعض. 


يشار إلى أن منتدى التفكير كشف خلال المهرجان عن أحدث إصداراته، وهو كتاب "الفلسطينيون وسبل مواجهة مشاريع التصفية"، وهو مؤلف جماعي من تأليف: محمد أمين، ومحمد عايش، ومعين الطاهر، وعاطف الشاعر، وطارق النعيمات. 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا