آخر الأخبار

أمير قطر يجري تعديلا وزاريا قبل أول جلسة للشورى المنتخب

لندن - عربي21 الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 02:38 م بتوقيت غرينتش

أقر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تعديلا وزاريا قبل أيام من انعقاد الجلسة الأولى لمجلس الشورى إثر أول انتخابات تشريعية تشهدها البلاد.


وشمل التعديل 13 وزارة، من بينها وزارة التجارة والصناعة التي آلت إلى محمد بن حمد آل ثاني، ووزارة العمل إلى علي بن صميخ المري، فيما تم استحداث وزارة للبيئة والتغير المناخي، وتكليف فالح بن ناصر آل ثاني وزيرا لها.

 

— الديوان الأميري (@AmiriDiwan) October 19, 2021

 

كما وقع تعيين علي الكواري وزيرا للمالية بعد تكليفه بمهام أعمال الوزارة بعد إعفاء الوزير السابق علي شريف العمادي إضافة إلى مهامه وزيرا للتجارة والصناعة.

 

المحافظة على وزارات السيادة


في المقابل، لم يشمل التعديل الوزارات السيادية حيث احتفظ نائب رئيس الوزراء وزير الدولة للدفاع خالد بن محمد العطية، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بمنصبيهما. كما احتفظت وزيرة الصحة حنان الكواري بمنصبها، مقابل استحداث وزارات جديدة كوزارة البيئة والتغير المناخي، حيث جرى تعيين الشيخ فالح بن ناصر آل ثاني وزيرا لها، فيما جرى فصل وزارة الثقافة عن وزارة الرياضة، وعُيّن الشيخ عبد الرحمن بن حمد بن جاسم آل ثاني وزيراً للثقافة.

 

اقرأ أيضا: قطر والقفز بالزانة..


من جهة أخرى، شمل التشكيل الجديد تعيين وزيرتين للتربية والتعليم والتعليم العالي والتنمية الاجتماعية والأسرة وهما بثينة النعيمي ومريم المسند ليرتفع بذلك عدد النساء في مجلس الوزراء القطري إلى ثلاثة.


وفي 2 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، شارك القطريون في أول انتخابات لمجلس الشورى حيث انتخبوا 30 عضوا من أصل 45.


ويعقد مجلس الشورى القطري المنتخب دورته الأولى بإشراف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الثلاثاء المقبل. 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا