آخر الأخبار

موسكو تستضيف مباحثات حول أفغانستان بمشاركة طالبان

لندن- عربي21 الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 10:03 ص بتوقيت غرينتش

تستضيف العاصمة الروسية، الأربعاء، جولة جديدة لما يعرف بـ"صيغة موسكو" بشأن الأوضاع في أفغانستان، بمشاركة حركة طالبان، ووفود من عشر دول أخرى.

 

ومن المقرر أن تستمر المباحثات أربعة أيام، وتبرز فيها مشاركة إيران وباكستان والصين والهند، مقابل غياب الولايات المتحدة.

 

— ‏﮼عايدة (@dodyuser) October 20, 2021

 

وأقر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مستهل جولة المباحثات، بأن عودة حركة طالبان إلى سدة الحكم في هذا البلد أمر واقع.


وقال لافروف في كلمته: "الآن، بعد حدوث تغيرات جذرية في الوضع على الأرض، فإنه لا جدوى في البحث عن المسؤولين عن عدم إحراز أي تقدم ملموس في ملف المصالحة الوطنية".

 

وأشار الوزير الروسي إلى الجهود التي بذلتها طالبان في سبيل استقرار الظروف العسكرية والسياسية في البلاد وتنظيم عمل مؤسسات الدولة، مشددا في الوقت نفسه على أن مهمة إحلال سلام مستدام في أفغانستان لا تزال ملحة.

 

اقرأ أيضا: شخصية مقربة من بوتين تظهر في كابول وتلتقي بقادة طالبان


وتابع بأن موسكو ترى الشرط الأساسي لتحقيق هذا الهدف في تشكيل حكومة شاملة في الواقع ستعكس بالكامل مصالح كافة القوى العرقية والسياسية في البلاد.

 

وحذر الوزير الروسي من أن العديد من التنظيمات "الإرهابية" تحاول الاستفادة من هشاشة الوضع وتشن هجمات دموية في مناطق متفرقة من البلاد، بالإضافة إلى استمرار الأنشطة المتعلقة بإنتاج المخدرات.


وأعرب لافروف عن أسف موسكو إزاء غياب الولايات المتحدة للمرة الثانية على التوالي عن اجتماعات "الترويكا الموسعة" بخصوص أفغانستان، مرجحا أن يكون أحد أسباب ذلك يعود إلى تغيير المبعوث الأمريكي الخاص بشأن أفغانستان مؤخرا.

 

ويترأس وفد طالبان نائب رئيس الوزراء عبد السلام حنفي، ويضم وزير الخارجية أميرخان متقي، ووزراء ومسؤولين آخرين.

 

— وكالة سبوتنيك للأنباء (@Sputnik_AR_News) October 20, 2021

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا