آخر الأخبار

"عربي21" تواصل كشف تفاصيل قضية رشوة "BMW" بمصر

القاهرة– عربي21 الأحد، 24 أكتوبر 2021 08:35 ص بتوقيت غرينتش

حصلت "عربي21" على تفاصيل جديدة في القضية المتهم فيها المستشار حاتم محمد وجيه مرسي فارس، ويعمل نائب رئيس هيئة بالنيابة الإدارية في مصر، بطلب رشوة مالية من شركة السيارات العالمية "BMW"، والتي تم القبض عليه على خلفيتها بمعرفة هيئة الرقابة الإدارية، وهي القضية التي انفردت "عربي21" في وقت سابق بنشر تفاصيلها بالفيديوهات.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها "عربي21" من مصادر التحقيق، فإن تحقيقات الجهات المختصة كشفت أن المستشار المتهم قد أرشد عن مكان مبالغ مالية من متحصلات مبلغ الرشوة وبعض الأوراق والمستندات الهامة التي تخص القضية، بالإضافة إلى مبالغ مالية ضخمة أخرى يجري التحقيق حاليا معه حول مصدرها تجاوزت مبلغ الرشوة.

وبحسب المعلومات، فقد توجهت قوة إلى مقر سكن المستشار في العقار رقم 14 والكائن بمنطقة "صقر قريش بمنطقة شيراتون المطار، وصعدوا إلى الشقة الخاصة به، ليرشد عن المبالغ المالية من متحصلات الرشوة في أحد المخابئ السرية التي أعدها لذلك الأمر، وضمت مبالغ مالية ضخمة أخرى تجاوزت مبلغ الرشوة..

بالإضافة إلى ضبط بعض الأوراق والمستندات الخاصة بشركة السيارات العالمية مقدمة البلاغ ضد المستشار المذكور، بالإضافة إلى أوراق خاصة بمعاملات مع شركات كبرى، ليتم التحفظ عليها جميعا وتحريزها ضمن أحراز القضية.

وتشير المعلومات إلى أن المستشار المتهم كوّن ثروة مالية خلال فترة زمنية قصيرة، ويجري التحقيق فيها حاليا وحصرها ومعرفة مصادرها من قبل جهات التحقيق والفحص المختصة، وذلك بعد صدور قرار رسمي بالتحفظ على كافة أمواله من قبل البنك المركزي المصري.

وكشفت المعلومات الأولية، أن المتهم كان يمتلك شقة واحدة وسيارة واحدة، ثم ظهرت عليه مظاهر الغنى والثراء، حيث قام بشراء قصر فاره في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة بملايين الجنيهات، وكان يجهز للانتقال إليه لولا واقعة القبض عليه في واقعة الرشوة.

ومن مظاهر الثراء أيضا، أن المستشار المتهم أصبح يمتلك ست سيارات فارهة، بعد أن كان يمتلك سيارة واحدة فقط، كما أنه أصبح يمتلك 4 وحدات سكنية في أماكن راقية مختلفة، بعد أن كان يمتلك شقة واحدة فقط، بخلاف امتلاكه هو وأفراد أسرته حسابات بنكية بمبالغ مالية تقدر بملايين الجنيهات.

وكانت "عربي21" قد انفردت في وقت سابق بنشر فيديوهات ومعلومات وتفاصيل حول واقعة قيام هيئة الرقابة الإدارية بالقبض على مستشار كبير بهيئة النيابة الإدارية، ومنتدب للعمل لدى وزارة العدل المصرية وجهاز حماية المستهلك، متلبسا في واقعة طلب رشوة مالية من إحدى الشركات الأجنبية العالمية الكبرى التي تعمل في مصر.

وكشفت المصادر عن المعلومات الخاصة حول واقعة الرشوة، حيث إنها بدأت ببلاغ من سفارة دولة ألمانيا إلى هيئة الرقابة الإدارية، تفيد فيه بتعرض إحدى الشركات الأجنبية الكبرى التي تتبع بلد هذه السفارة، وهي شركة "BMW"، إلى محاولة ابتزاز، وطلب المتهم رشوة مالية من هذه الشركة لاستغلال منصبه الوظيفي المنتدب فيه.

وأضافت أن المستشار طلب مليوني جنيه مقابل استغلال نفوذه في إنهاء معاملات خاصة بالشركة الأجنبية في مصر، وإلا مارس عليها نفوذه، وعطل مصالحها التجارية والمالية، فقامت الشركة من جانبها بإخطار السفارة التي تتبع لها بما تعرضت له واقعة طلب الرشوة..

لتقوم السفارة بدورها بالتقدم ببلاغ إلى هيئة الرقابة الإدارية حول الواقعة، مؤكدة خلاله تعرض الشركة للابتزاز من قبل أحد المستشارين المنتدبين لدى جهاز حماية المستهلك، وطلبه رشوة مالية، مستغلا مقتضيات وظيفته.

وأفادت السفارة الألمانية بأنها تلقت الشكوى من شركة السيارات العالمية المذكورة، تفيد فيها بأن المناخ التجاري في مصر لم يعد آمنا، وأنها تعرضت للابتزاز من المستشار القانوني لواحد من أكبر الأجهزة الرقابية في مصر، وذلك مقابل معاملات تجارية خاصة بها، وقدمت ما يفيد عملية الابتزاز الذي تعرضت له، وطالبت السفارة في بلاغها بالتدخل العاجل في الأمر، وإلا فسيكون هناك إجراءات تصعيدية من جانبها قد تصل إلى سحب استثمارات الشركة من مصر.

وعلى إثر ذلك، قامت هيئة الرقابة الإدارية المصرية بدورها بالتحري حول الواقعة، وطلبت الإذن من النيابة العامة بالسماح بالتسجيل ومراقبة وتتبع المستشار المتهم، لتأتي موافقة النيابة العامة على ذلك بناء على التحريات السرية، التي أشارت إلى تورط المستشار المتهم بالفعل في واقعة طلب رشوة مالية من الشركة الأجنبية.

وقامت هيئة الرقابة الإدارية بوضع مخطط للقبض على المستشار المتهم متلبسا، بعد أن سجلت له مكالمات تؤكد بالفعل واقعة الرشوة المشار إليها، وابتزازه للشركة الألمانية، وألقت القبض عليه متلبسا بالواقعة بالفعل.

وحصلت "عربي21" على فيديوهات لحظة قبض هيئة الرقابة الإدارية على المستشار المتهم، وذلك في مقر عمله في جهاز حماية المستهلك، وقادته إلى مقر الهيئة؛ ثم أحالته إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.

 

اقرأ أيضا: خاص: عربي21 تكشف تفاصيل اعتقال مستشار كبير بمصر (شاهد)

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا