طب وصحة

عطلة بروسيا وإغلاقات بالصين.. ودعوة لاعتراف متبادل باللقاحات

CC0
CC0


وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 247 مليونا و137 ألف حالة، منذ ظهور المرض بالصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 5 ملايين، فيما تعافى من المرض أكثر من 223 مليون شخص حول العالم.

أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 49.3% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.

وتم إعطاء 7 مليارات جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 25 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 3.5% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

اعتراف متبادل باللقاحات

دعا الرئيسان الصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين السبت في قمة مجموعة العشرين إلى اعتراف متبادل باللقاحات المتاحة المضادة لكوفيد-19، خصوصا بين الدول الأعضاء في المجموعة التي تضم كبرى الدول الصناعية، بما فيها الصين وروسيا.

 

اضافة اعلان كورونا

وكان الرئيسان الصيني والروسي أبرز الغائبين عن قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين المنعقدة في روما. وقد بث خطاباهما من طريق الفيديو.

تطعيم 70% من سكان العالم منتصف 2022

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين السبت، أن على دول الكتلة ضمان استكمال تطعيم 70 في المئة من سكان العالم ضد كوفيد بحلول منتصف العام 2022.

الصين تعود للإغلاقات

أمرت سلطات العاصمة الصينية بكين بإغلاق دور السينما السبت في وقت تسجل فيه البلاد ارتفاعا في الإصابات بكوفيد-19، قبل أقل من مئة يوم من الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنطلق في الرابع من شباط/ فبراير.

في هذا الإطار، اعتمدت السلطات إجراءات صارمة للقضاء على تفشي وباء كوفيد-19 في الصين التي تعدّ حاليًا أقل من 300 إصابة.

بدء العطلة في روسيا

دخلت القيود الرامية إلى احتواء فيروس كورونا حيّز التطبيق في أنحاء روسيا السبت في وقت تسعى فيه السلطات للحد من ارتفاع عدد الإصابات والوفيات في البلد الذي يسجّل أعلى عدد وفيات جرّاء الوباء على مستوى أوروبا.

وأعلنت الحكومة السبت، عن تسجيل 40,251 إصابة جديدة بالفيروس، في أعلى حصيلة يومية منذ ظهر الوباء.

 

وأغلقت مدينة موسكو الخميس الماضي، وحتى 7 تشرين الثاني/ نوفمبر كل المطاعم والمدارس وصالونات التجميل ومتاجر الملابس والأثاث والصالات الرياضية ومدارس الرقص وغيرها من الخدمات التي تعتبر "غير أساسية".

الأردن يبعد الوافدين الرافضين للقاح

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية في بيان السبت، أنها ستبعد العمالة الوافدة التي لم تتلق جرعتي لقاح فيروس كورونا من البلاد اعتبارا من منتصف كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ويعمل في الأردن عشرات الآلاف من العمال المصريين والفلبينيين ومن جنسيات أخرى.

وتنتشر في جميع المدن الأردنية مراكز مخصصة لإعطاء اللقاح للجميع، أي الأردنيين والأجانب، مجانا وبدون أي تمييز.

 

لصقات بدلا من إبر اللقاح 

 

ومنذ بداية الجائحة تزداد مشاريع التطعيم ضدّ كوفيد-19 بواسطة لصيقات، في تطوّر قد يحدث ثورة في طريقة إعطاء اللقاحات في المستقبل.

 

وقد تسمح هذه التقنية بتفادي أزمات البكاء عند حقن الأطفال، لكنها تتميّز بمنافع اخرى، أبرزها فعالية معزّزة وانتشار أفضل.

 

وقد كشفت دراسة أجريت على الفئران ونشرت نتائجها الجمعة في مجلّة "ساينس أدفانسيز" عن نتائج واعدة.

 

وتمحورت على لصيقة بلاستيكية مربّعة تمتدّ على سنتيمتر واحد طولا وعرضا وعلى سطحها أكثر من 5 آلاف رأس مدبّب "صغير للغاية بحيث لا يمكن رؤيته"، بحسب ما قال عالم الأوبئة ديفيد مولر الذي شارك في هذه الدراسة التي أجرتها جامعة كوينزلاند في أسترليا، لوكالة فرانس برس.

 

وقد غطّيت هذه الرؤوس باللقاح الذي ينتقل إلى البشرة عند وضع اللصيقة. واستعمل العلماء لقاحا لا يحتوي على الفيروس كاملا بل على أحد البروتينات الخاصة به المعروفة بالبروتينات الشوكية.وقد لقّحت فئران بواسطة اللصيقات (التي وضعت على جلدها لمدّة دقيقتين) وأخرى بواسطة إبر.

 

وفي الحالة الأولى، "تمّ الحصول على ردّ قويّ من الأجسام المضادة، بما في ذلك في منطقة الرئة، وهو أمر أساسي لمكافحة كوفيد-19"، وفق ما كشف الباحث، مؤكّدا أن "النتائج تخطّت بأشواط تلك المحقّقة بواسطة الحقن".و

 

في مرحلة ثانية، جرى تقييم مدى فعالية الجرعة الواحدة التي تعطى باللصيقة. ومع استخدام دواء معزّز للجهاز المناعي، لم تصب الفئران "بتاتا بالمرض".

 

تحذيرات من فيروسات جديدة 

 

من جهته، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، من مغبة عدم الاستعداد لمواجهة الأوبئة المستقبلية، قائلا إن ظهور فيروس جديد أمر مؤكد.


وتابع بأنه، بيولوجيا، سيظهر فيروس آخر لا يمكن احتواؤه، وهذا أمر مؤكد.


وأشار إلى أنه يجب البدء بالاستعداد وأخذ خطوات لاكتشاف هذه الفيروسات المستقبلية، والاستجابة لها بسرعة عند ظهورها.


وجاءت تصريحات غيبريسوس خلال اجتماع لوزراء الصحة لدول مجموعة العشرين.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم