اقتصاد عربي

الجزائر تعلن رسميا وقف توريد الغاز الطبيعي إلى المغرب

أمر الرئيس الجزائري شركة سوناطراك بوقف العلاقة التجارية وعدم تجديد عقد الغاز مع المغرب- جيتي
أمر الرئيس الجزائري شركة سوناطراك بوقف العلاقة التجارية وعدم تجديد عقد الغاز مع المغرب- جيتي

أعلنت الجزائر، الأحد، وقف تجديد عقد توريد الغاز الطبيعي إلى جارتها المغرب من خلال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي.

 

وقالت الرئاسة الجزائرية، في بيان الأحد، إن الرئيس عبد المجيد تبون، أمر شركة سوناطراك بوقف العلاقة التجارية وعدم تجديد عقد الغاز مع المغرب.


وأوضح البيان أن وقف العلاقة التجارية مع المغرب جاء بعد "الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية".

 

وفي آب/ أغسطس الماضي، لمحت الجزائر إلى احتمال إنهاء صادرات الغاز الطبيعي إلى المغرب في تشرين الأول/ أكتوبر، البالغة مليار متر مكعب، والتي تستخدم لإنتاج حوالي عشرة بالمئة من الكهرباء في المملكة. 

 

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الطاقة الجزائرية، استعداد البلاد ‏لتلبية حاجات إسبانيا من الغاز بشكل مباشر، عبر أنبوب "ميد غاز". الذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب، ولا يمر بالمغرب.

 

اقرأ أيضا: الجزائر تعتزم وقف إمدادات الغاز للمغرب وتوريده لإسبانيا
 

ويقول محللون، إن مشاكل فنية مرتبطة بخطط الجزائر لتوسيع طاقة خط الأنابيب ميدغاز قد تفاقم أزمة الطاقة في إسبانيا، في وقت تقفز فيه فواتير الغاز في أرجاء أوروبا.

 

وقالت الوزارة في بيان: "وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وصف خلال استضافته للسفير الإسباني في الجزائر، علاقات التعاون بين البلدين بالممتازة، لا سيما تلك المتعلقة بتوريد الغاز الطبيعي للسوق الإسبانية من الجزائر".

ويمتد الأنبوب على مسافة 1300 كيلومتر، منها 540 كيلومترا داخل التراب الوطني المغربي، وهو ما يُخول المغرب الحصول على حقوق المرور بواقع 7% من الكمية المتدفقة في الأنبوب، ما يوازي 700 مليون متر مكعب كمتوسط سنوي، أي حوالي 65% من حاجيات المغرب من الغاز البالغة 1.3 مليار متر مكعب سنويا.

 

التعليقات (4)
سعد
الثلاثاء، 02-11-2021 04:35 م
قال النائب البرلمان الوروبي التشيكي توماش زديتشوفسكي يوم الإثنين إن ابتزاز الجزائر بالغاز ضد الاتحاد الأوروبي أمر غير مقبول. "إنني قلق للغاية بشأن قرار الجزائر تعطيل خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا"
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الإثنين، 01-11-2021 07:24 م
كل تعليقاتك هي لعق للرنجاز العسكري الحاكم الفعلي للجزائر ، لماذا لا تتحدث عن ازمة البطاطا و الزيت و السكر و الحليب ، اين انت يا عبيد الرنجاز من كل هاته المشاكل .......
غزاوي
الأحد، 31-10-2021 09:32 م
مجرد تساؤل. ما رأيكم من تصرف مثل الجزائر لأسباب أتفه من أسبابها !!!؟؟؟ المغربيون يطعنون في القرارات الجزائرية، ويصفونها بكل الأوصاف الدنيئة. لنقارن تصرف المغرب مثلا مع إسبنانيا وألمانيا. المغرب استدعى سفيرتيه في البلدين وجمد التعاون معهما بدعوى عدم دعوته إلى مؤتمر برلين 1 وعد إلجام محمد حاجب بالنسبة لألمانيا، وبدعوى استقبال إبراهيم غالي للعلاج بالنسبة لإسبانيا. مثال أخر. السعودية استدعت سفيرها من لبنان وطردت سفير لبنان لديها وأوقفت وارداتها ومنعت مواطنيها من السفر إليه وحرضت دول مجلس التعاون على حذو حذوها، لمجرد رأي مخالف لرأيها حول حربها على اليمن لجورج قرداحي قبل أن يستوزر.
عابر سبيل
الأحد، 31-10-2021 08:22 م
ألهذا الحد لا تفرقون بين التصدير و التوريد؟؟؟ عنوان خاطئ .