سياسة دولية

قاذفة أمريكية تحلّق بالمنطقة برفقة مقاتلات إسرائيلية وعربية

في المقدمة قاذفة "B1 B Lancer" الأمريكية- جيتي
في المقدمة قاذفة "B1 B Lancer" الأمريكية- جيتي

أعلنت القوات الجوية الأمريكية، اليوم الأحد، عن إرسال قاذفة استراتيجية، فوق نقاط بحرية رئيسية في الشرق الأوسط، بالتنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي ودول عربية.

 

وحلقت القاذفة الأمريكية "بي 1 بي لانسر" فوق مضائق هرمز وباب المندب وقناة السويس والبحر الأحمر، برفقة مقاتلات إسرائيلية وعربية.

 

وهذه القاذفة لا تتمتع بقدرات نووية، وجاءت من "سرب القنبلة السابع والثلاثين" (بومب سكوادرون 37) المتمركز في قاعدة إلسورث الجوية في ولاية ساوث داكوتا.

 

اقرأ أيضا: مقاتلات إسرائيلية ترافق قاذفة أمريكية في طريقها للخليج (شاهد)
 

وقالت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، إن الهدف من إرسال القاذفة هو طمأنة الحلفاء الإقليميين.

 

وتأتي الخطوة، وسط توتر مستمر مع إيران، حيث لا يزال اتفاقها النووي مع القوى العالمية معلقا، بحسب وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

وحلقت القاذفة، السبت، فوق مضيق هرمز، وهو الممر المائي الهام بين إيران ودول الخليج العربي، ويمر عبره 20 في المئة من إجمالي تجارة النفط. وحلقت القاذفة فوق البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، وقناة السويس في مصر.

وكان مضيق هرمز مسرحا لهجمات على سفن للشحن البحري، واتهمت إيران بالوقوف وراءها في السنوات الماضية في حين نفت هي ذلك.

والدول العربية التي رافقت القاذفة الأمريكية في جولتها، هي البحرين ومصر والسعودية إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي.

ويأتي تحليق القاذفة بعد إرسال قاذفات "بي 52" ذات القدرات النووية، خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كاستعراض للقوة أمام إيران.

وانسحب ترامب من الاتفاق النووي عام 2018، في حين تفاوض إدارة بايدن إيران للرجوع إليها.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه على استعداد للعودة من جديد إلى الاتفاق النووي، لكن المحادثات في فيينا من أجل ذلك توقفت، عندما تولى مرشح موال للمرشد الإيراني علي خامنئي منصب الرئيس، وهو إبراهيم رئيسي.

وقال الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية: "نحن أقوى معا، والاستعداد العسكري لأي حالة طوارئ أو مهمة، مثل الاستجابة للأزمات والتدريبات والدوريات، يعتمد على شراكات موثوقة".

وبحسب وكالة "أسوشييتدبرس"، فإن دورية القاذفة، استمرت "خمس ساعات بدون توقف في المحيط الهندي، وحلقت فوق خليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الأحمر وقناة السويس والخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان قبل أن تغادر المنطقة".

 

 

 



ونسقت القيادة المركزية الأمريكية أربع دوريات مماثلة، ثلاثة في كانون الثاني/ يناير، وواحدة في آذار/ مارس، منذ بداية العام.

 

اقرأ أيضا: دورية جديدة لقاذفتين أمريكيتين بأجواء الشرق الأوسط (صور)
 

وسبق أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن مقاتلات تابعة له رافقت قاذفة حربية أمريكية في طريقها إلى منطقة الخليج العربي.

وقال الجيش، في بيان: "رافقت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي من طراز (F-15)، السبت، قاذفة حربية أمريكية من طراز (B-1b)، حينما عبرت سماء إسرائيل، في طريقها إلى منطقة الخليج".

 

 

 

التعليقات (0)