آخر الأخبار

بوادر إيجابية بين تركيا وأمريكا بخصوص ملف طائرات "F-16"

لندن- عربي21 الأحد، 31 أكتوبر 2021 07:59 م بتوقيت غرينتش

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بنظيره الأمريكي جو بايدن، الأحد، في قمة الدول العشرين بمدينة "روما" الإيطالية، وناقشا ملفات على رأسها شراء مقاتلات "F-16".

 

وقال الرئيس التركي، إنه التمس موقفا إيجابيا من بايدن بشأن ملف طائرات "F-16".

 

وأضاف: "بحثنا مع بايدن تحديث وشراء مقاتلات إف-16، وزيرا الدفاع في البلدين سيتابعان هذا الملف".


كما نقل الرئيس التركي لنظيره الأمريكي أسف بلاده حيال الدعم الذي يتلقاه تنظيم "بي كا كا/ب ي د" في سوريا من الولايات المتحدة.


وأعرب أردوغان عن توقعه بأن المسار القادم المتعلق بتزويد واشنطن التنظيمات الإرهابية بسوريا بالسلاح، لن يستمر على هذا النحو.


ووصف أردوغان دعم واشنطن للإرهابيين بأنه خطوة تزعزع العلاقات التركية مع الولايات المتحدة.


وأكد في لقائه مع بايدن، على ضرورة التواصل الدائم بين وزيري خارجية البلدين في المرحلة القادمة، بهذا الشأن.

 

— Turkish Presidency (@trpresidency) October 31, 2021

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، في تصريحات لشبكة CNN، إن بايدن أجري "محادثات بناءة" مع نظيره التركي تطرقت إلى القضايا الخلافية وحقوق الإنسان.


وأضاف المصدر أن بايدن "أوضح رغبته في إقامة علاقات بناءة مع تركيا وإيجاد طريقة فعالة لإدارة خلافاتنا". وتابع المصدر بأن بايدن قال لأردوغان "إن قضايا مثل الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان تهمه، وإنه سيواصل وإدارته طرحها".


ورفض المصدر المسؤول الإفصاح عما إذا كان بايدن قد أثار تهديد أردوغان بطرد السفراء الغربيين، بما في ذلك سفير الولايات المتحدة، بسبب دعواتهم للإفراج عن رجل الأعمال التركي عثمان كافالا، وقال المسؤول: "كان ذلك جزءًا من نقاش أوسع حول أهمية قضايا حقوق الإنسان وسيادة القانون".


وأشار المصدر إلى وجود عملية جارية لتزويد تركيا بطائرات مقاتلة من طراز F-16، طلبتها لتحديث قوتها الجوية. وكانت خطة سابقة لتزويد تركيا بمقاتلات F-35 فشلت بعد أن اشترت تركيا النظام الدفاعي الصاروخي الروسي S-400 .


وقال المصدر عن طائرات إف -16: "الرئيس بايدن أخذ على عاتقه حصول تركيا عليها، لكنه أوضح تمامًا أن هناك عملية يتعين علينا أن نمر بها في الولايات المتحدة، والتزمنا بمواصلة العمل من خلال هذه العملية".

 

وقبل الاجتماع بين الزعيمين، قال بايدن إنه يعتزم إجراء "محادثة جيدة" مع الرئيس التركي بينما كان يقف بجانبه.

 

 

— ANADOLU AGENCY (AR) (@aa_arabic) October 30, 2021

 

 

وقال البيت الأبيض إن بايدن تحدث عن مخاوفه بشأن امتلاك تركيا لنظام صاروخي روسي، وقضايا حقوق الإنسان في اجتماعه مع أردوغان، وسط توترات متصاعدة بين البلدين.

 

إقرأ أيضا: تركيا وأمريكا تبحثان حل الخلافات بشأن برنامج "أف35"

 

 

وتناول بايدن هذه المخاوف مع أردوغان، بحسب ما ورد في بيان للبيت الأبيض عن الاجتماع، مع التأكيد أيضا على "رغبته في الحفاظ على علاقات بناءة، وتوسيع مجالات التعاون، وإدارة الخلافات بشكل فعال".


وقال البيت الأبيض إن الزعيمين ناقشا أيضا القضايا الإقليمية، بما في ذلك العملية السياسية في سوريا، وتقديم المساعدات الإنسانية للأفغان، والانتخابات في ليبيا، والوضع في شرق البحر المتوسط، والجهود الدبلوماسية في جنوب القوقاز.

 

وقوبل استحواذ تركيا على نظام الصواريخ الروسي "S-400" بمعارضة شديدة من قبل الناتو وواشنطن.


وكانت آخر مرة التقى فيها بايدن وأردوغان وجها لوجه في حزيران/ يونيو في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، وهو اجتماع وصفه بايدن بأنه "إيجابي ومثمر".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا