سياسة عربية

حظر تجوال ليلي بقضاء المقدادي بالعراق لاحتواء "العنف الطائفي"

تعرضت قرى قضاء المقدادية التي تضم قبائل سُنية بشكل متكرر أيام الخميس والجمعة والسبت إلى قصف بقذائف الهاون- الأناضول
تعرضت قرى قضاء المقدادية التي تضم قبائل سُنية بشكل متكرر أيام الخميس والجمعة والسبت إلى قصف بقذائف الهاون- الأناضول

فرضت قوات الأمن العراقية، الأحد، حظر تجوال ليلي، في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى (شرقا) سعيا لاحتواء التصعيد الطائفي، وفق مصدر أمني.

وقال ضابط في شرطة ديالى، مفضلا عدم نشر اسمه، إن "قوات الأمن فرضت حظرا ليليا للتجوال في قضاء المقدادية الذي يضم خلطا من السُنة والشيعة"، كما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية.

وأضاف المصدر ذاته، أن ذلك "في مسعى لاحتواء التصعيد الطائفي على خلفية مقتل 23 مدنيا من السُنة والشيعة في هجومين الثلاثاء والأربعاء الماضيين".

ويبدأ الحظر، من السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15:00 ت.غ) وحتى السادسة صباحا (03:00 ت.غ)، ولأجل غير محدد.

وأوضح المصدر، أن "الحظر يأتي للسيطرة على إطلاق قذائف الهاون ضد القرى التابعة للقضاء".

وتعرضت قرى قضاء المقدادية التي تضم قبائل سُنية، بشكل متكرر أيام الخميس والجمعة والسبت، إلى قصف بقذائف الهاون من جهات غير معروفة.

وشهد القضاء، الثلاثاء، هجوما لمسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي، أسفر عن مقتل 11 شخصا، وفق تقدير رسمي، فيما قال مصدر طبي للأناضول، إن الهجوم أدى إلى مقتل 15 وإصابة 13 آخرين.

والأربعاء، شن مسلحون (شيعة) هجوما استهدف سكان أهالي قرية في ديالى يقطنها السنة، "انتقاماً" لمقتل أبنائهم على يد "داعش"، ما أسفر عن سقوط 8 قتلى إلى جانب إضرام النيران في منازل وحدائق، وفق مصدر أمني للأناضول.

ومؤخرا، تشن القوات العراقية حملات وعمليات تمشيط عسكرية مكثفة لملاحقة فلول "داعش"، في جميع أنحاء البلاد.

ورغم إعلان العراق عام 2017، تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة ويشن هجمات بين فترات متباينة.


مقتل مسلح من "داعش" في كركوك


من جهة أخرى أعلنت السلطات العراقية، الأحد، عن مقتل أحد عناصر "داعش" وإصابة اثنين آخرين خلال كمين لقوات الشرطة الاتحادية بمحافظة كركوك شمال البلاد.

وقال قائد عمليات كركوك (الجيش) الفريق علي الفريجي في بيان، إن "قوات الفرقة الآلية التابعة للشرطة الاتحادية تمكنت، ومن خلال كمين ليلي محكم، من قتل إرهابي حاول التعرض (الهجوم) على قطعاتنا (تشكيلات القوات العراقية)".

وأشار إلى "جرح إرهابيين اثنين آخرين"، مبينا أن "الإرهابيين الثلاثة فشلوا في عملية التعرض (الهجوم) البائسة".

وكان اثنان من أفراد "البيشمركة" (قوات إقليم كردستان شمال العراق) قتلا في هجوم شنه مسلحو "داعش" بمحافظة كركوك، مساء السبت، وفق بيان لجهاز مكافحة الإرهاب بالإقليم.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من "داعش"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمالا) وديالى (شرقا)، المعروفة باسم "مثلث الموت".


التعليقات (2)
محمود عمر
الإثنين، 01-11-2021 03:29 ص
للأسف بعض فصائل الشيعة لا يعرفون الرحمة حين يكون المستهدف سنيا.. شيء يبعث على الاشمئزاز
احمد
الأحد، 31-10-2021 09:53 م
الامر بين احتمالين الاول و هو المرجح ان الهجوم نفذته جماعه تابعه لايران لاشعال فتنه ومن ثم تحول المقداديه بكاملها الى منطقه شيعيه و امر اعتراف داعش بالهجوم يمكن لاي من كان ان يدعيه على الانترنت !! الامر الثاني ان هناك اتفاق بين داعش و ايران لافتعال المشكله لانه لو كان الدواعش يدافعون بحق عن السنه ما كان قاموا بالهجوم لان الانتقام سيكون من ابناء المنطقه من السنه و ما زالت الموصل و ما جرى بها ماثله للعيان و اخيرا هل منع التجوال سيوقف قذائف الهاون !!! الحكومه تعرف من يطلقها و هي مشاركه بالجريمه لان كلاهما يأتمر بأوامر ايران .