سياسة تركية

أردوغان يتفاوض مع بايدن لتوريد مقاتلات "إف 16" وقضايا أخرى

أردوغان أعرب عن أمله في إنهاء مسألة توريد المقاتلات باعتبارها قضية حساسة- جيتي
أردوغان أعرب عن أمله في إنهاء مسألة توريد المقاتلات باعتبارها قضية حساسة- جيتي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه بحث مع نظيره الأمريكي جو بايدن، عددا من القضايا بينها توريد مقاتلات "أف 16"، وتكثيف التعاون في أفغانستان وسوريا وليبيا وشرق المتوسط والمجال الاقتصادي.


وأكد الرئيس التركي، أنه تفاوض مع بايدن خلال لقائه في العاصمة الإيطالية روما، الأحد، على هامش قمة "مجموعة العشرين"، حول توريد مقاتلات "إف 16" لتركيا، مؤكدا أنه لم يلحظ أي مقاربة سلبية من الرئيس الأمريكي بهذا الصدد.


ووصف لقاءه مع نظيره الأمريكي على هامش القمة بأنه "بناء ومثمر"، وأن أنقرة وواشنطن مصممتان على رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 100 مليار دولار.


وأردف: "ناقشنا أيضا ملف مقاتلات إف 35 والمبلغ الذي سددناه لصالح المشروع وقيمته مليار و400 مليون دولار".


وتابع: "كما تحاورنا حول تزويد تركيا بمقاتلات إف 16، ولم ألمس موقفا سلبيا من بايدن حيال هذا الموضوع، بل أبدى استعداده لبذل مزيد من الجهود لحل هذه المسألة".


وأعرب عن أمله في إنهاء مسألة توريد المقاتلات باعتبارها قضية حساسة.

 

اقرأ أيضا: بايدن يلتقي أردوغان ويثير مخاوف بشأن نظام الصواريخ الروسي

وعلى صعيد آخر، أكد أردوغان أنه أبلغ بايدن انزعاجه الشديد من تأسيس قاعدة عسكرية في اليونان.
وأكد أيضا أنه اتفق مع الرئيس الأمريكي على إنشاء آلية مشتركة بين البلدين في شؤون الأمن والدفاع والتجارة ومكافحة الإرهاب والقضايا الإقليمية.


وحول محادثاته مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أوضح أردوغان أن الملف الليبي تصدر المحادثات، وقال: "يريد إجراء مؤتمر في باريس مشابه للذي جرى في برلين بخصوص ليبيا، وأن نكون رئيسا مشاركا فيه".


وأضاف: "قلت: هناك دعوات لدول مثل اليونان وإسرائيل وقبرص، فنحن لا نشارك في مؤتمر باريس الذي ستشارك فيه هذه الأطراف".


كما أكد أردوغان خلال لقائه ماكرون أن الجنود الأتراك موجودون في ليبيا من أجل التدريب وفق اتفاق مع الحكومة الوطنية الليبية.


وفي رده على سؤال حول تسلم اليونان طائرات رافال وفرقاطات وفقًا لاتفاق أبرمته مع فرنسا، واتفاق آخر بين الجانبين للعمل معا في جوانب معينة في حال نشوب صراع محتمل، قال أردوغان: "أخبرنا هذه المسألة لبايدن وماكرون، فتأسيس قاعدة هنا يزعجنا وشعبنا بشكل كبير".

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل