طب وصحة

ترخيص أول دواء لكورونا.. وأرقام مقلقة للعدوى في أوروبا

CC0
CC0

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 249 مليونا و461 ألف حالة، منذ ظهور المرض بالصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 5 ملايين و47 ألف حالة، فيما تعافى من المرض قرابة 226 مليون شخص حول العالم.

أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 50% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.

وتم إعطاء 7.19 مليارات جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 25 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 4.1% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (750,431)، تليها البرازيل بتسجيلها 608,235 وفاة، ثم الهند مع 459,652 وفاة، والمكسيك مع 288,887 وفاة، وروسيا مع 243,255 وفاة.

وتيرة انتقال العدوى في أوروبا مقلقة جدا

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس، أن وتيرة انتقال عدوى كوفيد-19 في أوروبا "مقلقة جدا" في الوقت الراهن، ما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول شباط/فبراير.

 

اضافة اعلان كورونا

وقال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية هانس كلوغه خلال مؤتمر صحفي: "أصبحنا مجددا مركز" الجائحة.

وعزت المنظمة ارتفاع الإصابات إلى تغطية لقاحية غير كافية وتخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19.

المملكة المتحدة توافق على دواء مضاد لكوفيد-19

أعلنت المملكة المتحدة الخميس أنها أصبحت أول دولة في العالم توافق على عقار "مولنوبيرافير" المضاد لكوفيد-19، من إنتاج مختبرات ميرك الأمريكية، الذي يعتبر أداة أساسية في مكافحة الجائحة.

ووافقت وكالة ضبط العقاقير البريطانية على استخدام "مولنوبيرافير" من قبل الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة لمرض كوفيد-19، ومن عامل واحد على الأقل من شأنه تعريضهم بشكل خطر من الوباء، مثل البدانة والسكري وأمراض القلب وتجاوز سن الستين.

وتعمل مضادات الفيروسات مثل "مولنوبيرافير" على خفض قدرة الفيروس على التكاثر، ما يلجم المرض.

من جهتها، أشارت وكالة الأدوية الأوروبية إلى أنها تحاول تسريع تقييمها للدواء "للحصول على ترخيص في أسرع وقت ممكن" في الاتحاد الأوروبي.


التعليقات (1)
فشل اللقاح فشلا ذريعا وسيفشل الدواء أيضا - أيها العالم العربي الأطرش
الجمعة، 05-11-2021 09:11 م
فشل اللقاح فشلا ذريعا وسيفشل الدواء أيضا، هم بالفعل إنتقلوا للخطة الثانية بما يخص المناخ ورفع الأسعار ولا يمكن التعويل فقط على اللقاحات والتطعيمات لقتل البشر.