آخر الأخبار

الكشف عن اختراق "NSO" الإسرائيلية هواتف حقوقيين فلسطينيين

لندن- عربي21 الإثنين، 08 نوفمبر 2021 09:53 ص بتوقيت غرينتش

قالت وسائل إعلام، الاثنين، إنه تم الكشف عن اختراق شركة "NSO" الإسرائيلية لهواتف نشطاء حقوقيين فلسطينيين، بواسطة برنامج التجسس المثير للجدل "بيغاسوس".

 

وذكرت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، أن هذا الكشف يمثل أول حالة معروفة لنشطاء فلسطينيين مستهدفين من قبل برنامج "بيغاسوس".


ونقلت الوكالة عن الناشط الحقوقي البحريني محمد المسقطي، قوله إنه ضمن عمله في منظمة "فرونت لاين ديفندرز" فقد توصلوا إلى أن ضحايا التجسس كان قد صنف وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، المنظمات التي يعملون بها "إرهابية."

 

وأوضح المسقطي أن ثلاثة من الضحايا لا مشكلة لديهم في الكشف عن هوياتهم، فيما يتحفظ الثلاثة الآخرون على ذلك.

 

والثلاثة الذين تم الكشف عن هوياتهم، هم: أبي العابودي وهو حامل للجنسية الأمريكية ويدير مركز بيسان للبحوث والتنمية في رام الله؛ والمحامي صلاح الحموري من مؤسسة "الضمير"؛ والباحث غسان حلايقة.

 

ولفتت "أسوشييتد برس" إلى أن عملية الاختراق تم تأكيدها من قبل مختبرات الطب الشرعي المستقلة، وباحثين أمنيين من منظمة العفو الدولية و Citizen Lab بجامعة تورنتو.

 

ولفتت إلى أن أربعة من الهواتف الستة كان يتم استخدام شرائح اتصال إسرائيلية فيها، ما يعني أن الحقوقيين الفلسطينيين يقيمون في الداخل أو الضفة الغربية.

والأسبوع الماضي، أدرجت الرئاسة الأمريكية شركة "إن إس أو" على القائمة السوداء، بعد فضح أعمالها التجسسية. 

 

اقرأ أيضا: واشنطن تضيف شركة "NSO" الإسرائيلية إلى لائحتها السوداء

 

وفي تموز/ يوليو، أفادت عدة منظمات إعلامية دولية باستخدام بيغاسوس في اختراق الهواتف الذكية الخاصة بصحفيين ونشطاء حقوقيين ومسؤولين حكوميين في عدة دول.

وذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن هاتف ماكرون كان مدرجا في قائمة الأهداف المحتملة للمراقبة باستخدام برنامج بيغاسوس من المغرب.

  

1- I am happy to announce the publication of the investigation that I conducted with the help of Palestinian human rights organizations regarding spying on human rights defenders using the Israeli spyware #Pegasus

continue…

— Mohammed Al-Maskati (@MohdMaskati) November 8, 2021

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا