سياسة دولية

6 من المقربين لترامب أمام الكونغرس بسبب "اقتحام الكابيتول"

تسعى اللجنة إلى جمع الوثائق من شهود مرتبطين بحملة ترامب- جيتي
تسعى اللجنة إلى جمع الوثائق من شهود مرتبطين بحملة ترامب- جيتي

أصدرت اللجنة المكلفة في مجلس النواب الأمريكي بالتحقيق في اقتحام مبنى الكابيتول، ست مذكرات استدعاء إضافية لكبار شركاء حملة دونالد ترامب في الوقت الذي تواصل فيه السعي للحصول على شهادات ووثائق من الشهود الرئيسيين في التحقيق الشامل.


وبحسب شبكة "سي إن إن"، فإن هذه الدفعة من مذكرات الاستدعاء، تستهدف شخصيات بارزة من حملة إعادة انتخاب الرئيس السابق ترامب، الذين تقول اللجنة إنهم شاركوا في الترويج لأكاذيب "سرقة وتزوير" الانتخابات الرئاسية.


وشملت مذكرات الاستدعاء كلا من مدير حملة ترامب 2020، وليام ستيبين، وكبير المستشارين السابقين للحملة جيسون ميللر، وجون إيستمان المحامي الذي ساعد في صياغة حجة ترامب بأن الانتخابات "مسروقة"، ومايكل فلين الذي شارك في اجتماع حملة ترامب للترويج حول نتائج الانتخابات، وأنجيلا ماكالوم المساعدة التنفيذية الوطنية لحملة إعادة انتخاب ترامب، وبرنارد كيريك الذي شارك في اجتماع في فندق ويلارد تمحور حول نتائج الانتخابات.

 

اقرأ أيضا: ترامب: "إسرائيل" كانت تسيطر على الكونغرس قبل 10 أعوام

وقال رئيس اللجنة المنتخبة النائب بيني طومسون في بيان: "في الأيام التي سبقت هجوم السادس من كانون الثاني/ يناير، قاد حلفاء ومستشارو الرئيس السابق حملة تضليل بشأن الانتخابات وخططوا لوقف فرز أصوات الهيئة الانتخابية". 


وأضاف: "تحتاج اللجنة المختارة إلى معرفة كل التفاصيل حول جهودهم لإلغاء الانتخابات، بما في ذلك من كانوا يتحدثون في البيت الأبيض والكونغرس، وما هي الصلات التي تربطهم بالمسيرات التي تصاعدت إلى أعمال شغب، ومن مول ذلك".


ويتوجب على أفراد حملة ترامب الستة تزويد اللجنة بكل الوثائق والمستندات ذات العلاقة بموضوع التحقيق في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر، مع مهلة حتى منتصف الشهر المقبل. 


وفي وقت سابق، رفع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دعوى قضائية ضد لجنة الكونغرس التي تحقق في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول، مطالبا إدارة الأرشيف بعدم الكشف عن الوثائق والمواد المتعلقة بعمل البيت الأبيض في يوم الواقعة.


وفي 6 كانون الثاني/ يناير من العام الحالي، اقتحم أنصار ترامب مبنى الكابيتول في اليوم الذي كان من المقرر أن يصادق فيه الكونغرس على نتائج الانتخابات التي فاز بها جو بايدن.


وأسفر الهجوم على الكابيتول عن سقوط قتلى ومصابين. ومنذ الحادثة، تم إلقاء القبض على المئات من الأشخاص المشتبه بمشاركتهم في الاقتحام.


التعليقات (0)

خبر عاجل